مقارنة القوائم

 

العاصمة الإدارية الجديدة وأهم ما يميزها – بالخريطة التفصيلية لأهم معالم المدينة

اقيم في مصر خلال الفترة الماضية عدد كبير من المشاريع السكنية و التهيئة العمرانية ، وكان من أبرز مشروع مدينة ” العاصمة الإدارية الجديدة. حيث أنه منذ وضع المخطط لها وبداية العمل على إنشائها أصبحت حديث الساعة ، خصوصا للأهداف التي تعكسها و المعالم التي تتميز بها وما تعد بتقديمه للمصريين من حلول و مظاهر بارزة للتحضر و الطفرة المعمارية والأهم فرص أكبر للارتقاء في المعيشة و الحصول على رفاهيات غير مسبوقة. 

ولذلك رأينا أن نطلعك من خلال ما يلي على” العاصمة الإدارية الجديدة وأهم ما يميزها – بالخريطة التفصيلية لأهم معالم المدينة”. 

 

العاصمة الإدارية الجديدة 

 مع وجود حوالي 25 مليون شخص يعيشون في القاهرة الكبرى أي حوالي ربع عدد سكان مصر بأكملها ، تعاني العاصمة المصرية حاليا من الإزدحام الشديد و الذي بات يشكل عبء على الدولة والشعب على حد سواء. وقد جاء مشروع بناء العاصمة الإدارية الذي تبنته الدولة كمشروع جديد بدأ من الصفر كحل لعدة مشاكل  يعكس طموح ورؤية الدولة المصرية في تهيئة أكثر تنظيما وتنسيقا. 

وتنضم مصر بذلك إلى أكثر من 30 دولة ، نقلت مقاعدها إلى مدن جديدة مصممة من الصفر ، ومن الأمثلة الأكثر شهرة على ذلك البرازيل وأستراليا وكازاخستان ونيجيريا … 

تم بناء المدينة على موقع يقع على بعد 45 كيلو متر شرق القاهرة الكبرى ، ومن المقرر أن تضم إضافة إلى قصر رئاسي جديد وبرلمان جديد وبنك مركزي ، منطقة تجارية ومطار ومدينة ترفيهية ضخمة أيضا إلى جانب توفير سكن إلى  ما يصل ل6.5 مليون شخص ، والعديد من المعالم الأخرى التي سنتطرق إليها لاحقا. 

 

أهم مميزات العاصمة الإدارية الجديدة 

إن الهدف من العاصمة الإدارية الجديدة هو استخدام الأراضي لأغراض مختلفة ، وتركز المرحلة الأولى من تهيئة هذه المدينة على الحي الحكومي والمناطق السكنية ، مع وجود عدد كبير من المرافق العامة و البنية التحتية و المساحات الخضراء و النقل ، ومع ذلك تشمل الخطط توفير الإسكان الاقتصادي ومختلف أنواع السكن الأخرى من عقارات فاخرة وغيرها.

من أهم مميزات العاصمة الإدارية الجديدة هو الطابع الجذاب و الحضاري و الذي يجعل التطوير السكني و المعماري شيء فريدا من نوعه ، ويقدم واقعا لخطة يتم تحقيقها يوما بعد يوم تتمثل في مدينة نظيفة ، منظمة ، ذكية ومستدامة التنامي. وبالإضافة لذلك، تمثل المدينة حلا جذريا لمشكلة الاختناق الذي تعرفه القاهرة اليوم ، كما أنها توفر ليس فقط مجتمعات سكنية مهيئة بجميع مرافق الحياة الحضارية وإنما عدد من المؤسسات الاقتصادية ، المالية وحتى المرافق الترفيهية التي تجعل منها مدينة شاملة. 

 

معالم مدينة العاصمة الإدارية الجديدة 

رغم أن العاصمة الإدارية الجديدة تمثل في الواقع مدينة حديثة الإنشاء ومازالت التهيئة فيها سارية ، إلا أنه في غضون سنوات قليلة جدا برزت فيها عدة إنجازات تمثل اليوم معالم مهمة فيها ، ومن أهم معالم المدينة نذكر : 

  • مسجد الفتاح العليم : من أبرز المساجد ليس فقط بمصر وإنما في العالم الإسلامي ككل ، شيد بعناية ودقة كبيرين ليعكس الطراز الإسلامي في عدة عصور منها العصر الفاطمي بلمسة عصرية وتنفيذ أيادي مصرية.
  • كاتدرائية ميلاد المسيح : تعد الكاتدرائية أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، وصممت ليس فقط كمكان للتعبد وإنما معلم ديني وتحفة فنية بجميع المقاييس. 
  • مدينة الثقافة و العلوم : تعد مدينة الثقافة و العلوم أكبر صرح ثقافي في  الشرق الأوسط ، ومنبرا يعكس من للعالم الثقافة و الفن، تحتوي على عدة مسارح ، دار للأوبرا و مراكز للفن والفكر والإبداع… 
  • الحديقة المركزية : يمكن اعتبار الحديقة المركزية بالعاصمة الادارية الجديدة جنة على الأرض ، تتربع على مساحة تتجاوز ألف فدان و طولها يصل لأكثر من 10 كيلومترات، وعلى غرار كونها من أهم معالم المدينة فهي تمثل كذلك واحدة من أكبر الحدائق في العالم. ويقام بها عدة مشاريع المتميزة تتمثل في النوادي و غيرها… 
  • حي جاردن سيتي: ستتمكن بفضل الطراز المعماري لهذا الحي السكني التمتع بإحساس التجول في أحد أحياء فرنسا. الحي عبارة عن قطعة فنية تجسد الطراز الفرنسي في أرقى أشكاله، ليستحق بذلك أن يكون أحد أهم معالم المدينة يقع في قلبها على مساحة تمتد لألف فدان انشئ عليها 714 بناية ، 23 ألف وحدة سكنية ،  مرافق إدارية، عقارات تجارية وفنادق . 

 

الخريطة التفصيلية للعاصمة الإدارية الجديدة 

يمكن أن نوضح الخريطة التفصيلية للعاصمة الإدارية من خلال المعلومات التالية: 

  • تقع العاصمة الإدارية الجديدة في المنطقة الفاصلة ما بين كل من طريق القاهرة-السويس و طريق القاهرة-العين السخنة وعلى حدود مدينة البدر ، حيث لا تبعد عن المنطقتين ” العين السخنة والسويس” و المناطق المركزية في القاهرة  إلا ب 60 كلم فقط.
  • الطريق الرئيسي المؤدي للمدينة هو  طريق السويس الذي يؤدي بدوره إلى طريق جندالي 2 . وهو طريق مؤقت وبديل للطريق الرئيسي الذي يوشك على الانتهاء ” طريق محمد بن زايد”. 
  • تقع العاصمة الإدارية بعد القاهرة الجديدة ، مدينة المستقبل و مدينتي مباشرة. 
  • تشتمل المدينة على :  حي حكومي ، حديقة مركزية ضخمة ، حي سكني ، مدينة رياضية ، مدينة طيبة ، المدينة الذكية ، مركز للمؤتمرات ، تجمع محمد بن زايد الشمالي ومدينة المعارض. 
  • الحي الحكومي في المدينة به 18 مبنى وزاري ، مبنى البرلمان ، مبنى الرئاسة ، ومبنى لمجلس الوزراء. 
  • الحي السكني في المدينة به منطقة خاصة بالفيلات ومنطقة أخرى مخصصة للتاون هاوس ، ومن المقرر أن يتم إقامة ما يصل إلى 4000 فيلا و وحدة سكنية.

 

المقالات الأكثر قراءة

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح - وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح – وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

ملاذ العقارية بالقاهرة الجديدة - اطول فترة سداد فى عقارات بيت الوطن

اقساط فى بيت الوطن على 100 شهر

01118006664