سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال البلاط والأرضيات “السيراميك”

يجب الاهتمام بمرحلة تبليط الأرضيات من حيث الأساسات القوية واختيار النوع المناسب من البلاط وذلك لأن هذه المرحلة تعد من أهم المراحل في سلسلة خطوات التشطيب المتكامل. و في الواقع يوجد أنواع مختلفة وأحجام عديدة من الخامات  المستخدمة في أعمال البلاط والأرضيات ، فمنها ما تصنع يدويًا ومنها ما تصنع آليًا ونصف آليا أيضا وتناسب مختلف أنواع الأرضيات مثل الباركيه والسيراميك. 

 

ما هي أنواع البلاط

 

  • البلاط الأسمنتي

توجد أنواع عديدة من البلاط الأسمنتي تختلف بإختلاف أنواعها وأحجامها التي تتراوح بين 20 سم إلى 40 سم للبلاطة الواحدة حيث يدخل البلاط الأسمنتي في معظم أعمال البلاط والأرضيات، وهذه أبرز أنواعه:

 

  • بلاط الموزايكو

 يصنع البلاط الموزايكو من المونة الأسمنتية، ويحتوي وجه البلاطة على خليط من الأسمنت وحصوات من الرخام والزعفران والجرانيت والبريشا بالإضافة إلى البودرة البيضاء، ويتم خلط المكونات بنسب ثابتة ويعد أفضل أنواعه هو النوع المصنع آليًا بضغط هيدروليكي مرتفع، وتوجد منه ثلاثة أبعاد للبلاطة فمنها 20*20*2 سم أو 40*40* 4 سم أو 30*30*3 سم.

 

  • البلاط السنجابي

وهو بلاط مصنع من المونة الأسمنتية والرمل بنسبة محددة وهي 1 إلى 1، ويمكن عمل طبقة أو طبقتين وتكون أبعاد البلاطة الواحدة 20*20 بسمك 2.5 سم، و يستخدم في تبليط الأسطح وأرضيات الباركيه، أو الفينيل والموكيت.

 

  • بلاط مولية

  • المعروف أيضًا باسم البلاط الأسمنتي الأبيض ويتم استخدامه في تبليط الأسطح العلوية أو تبليط بعض الأجزاء الداخلية في الشقق، ويتكون من طبقتين هما طبقة البطانة والظهارة التي تتكون من الرمل والأسمنت الأبيض بالإضافة إلى مسحوق الرخام  الممزوج بعض الألوان الفاتحة.
  • وفي حال خلط الأسمنت الأبيض بالأسمنت العادي بنسب متساوية يسمى بالبلاط النصف موليه.

 

  • بلاط الاستيل كريت

يستخدم هذا النوع من البلاط في تبليط أرصفة الشوارع والملاعب وممرات المشاة والجراجات، ويتميز هذا النوع بمقاومته الشديدة للاحتكاك المباشر وقدرته على تحمل الظروف البيئية والمناخية المتغيرة من أمطار غزيرة وارتفاع درجات الحرارة الشديدة المصاحبة للرطوبة.

 

  • السيراميك

يوجد نوعين من السيراميك وهما:

  • سيراميك الحوائط: يتميز بسمك أقل نسبيًا من سمك سيراميك الأرضيات، ولابد من اتباع بعض الخطوات قبل تركيب سيراميك الحوائط وهي:

أولًا: يجب أن تكون الحوائط أفقية في الاتجاه المناسب وأن يكون ملمسها ناعم.

ثانيًا: يجب أن تتقابل زوايا وجوانب الحوائط مع بعضها البعض، وفي حال وجود زوائد أو حيزات غير ملائمة يجب إعادة تهيئة الجدار لتركيب السيراميك بشكل صحيح.

  • سيراميك الأرضيات: يتميز بسمك أكبر ويكون ملمس السيراميك محبب وأقوى من السيراميك المستخدم للحوائط. 

 

ما هي أنواع الأرضيات

  •  السيراميك

توجد عدة مزايا للسيراميك تميزه عن غيره من الأنواع المستخدمة أعمال البلاط والأرضيات وهي:

  • يمكن استخدامه في العديد من أنواع الأرضيات مثل مداخل المنازل والشركات، يمكن أيضًا استخدامه في الزوايا الضيقة بسهولة.
  • عازل جيد للماء فلا يمكن أن يتسرب الماء من المواسير إلى الأرضيات بسهولة.
  • توجد منه أنواع وأشكال مختلفة بالإضافة إلى سهولة تركيبه وتنظيفه.

ولكن يجب توخي الحذر عند تركيب السيراميك فهو قابل للخدش والكسر.

 

  • الرخام

توجد عدة أشكال وأنواع من الرخام بألوان وأحجام مختلفة مما يجعله اختيار مميز لدى الكثيرين، فهو سهل التركيب نظرًا لمرونته وسهولة تنظيفه بالإضافة إلى إمكانية إصلاحه إذا تعرض للكسر أو الخدش.

 

  • الفينيل

  • هو عبارة عن مزيج من الأحجار والخشب ويكثر استخدامه في المطابخ لسهولة تنظيفه ومقاومته للماء.
  • يمكن تركيبه على مختلف أنواع الأرضيات وتوجد أشكال عديدة منه ذات نقوش وألوان مختلفة.
  •  توجد أنواع من الفينيل تشبه الباركيه، السيراميك والبورسلين مما يزيد من رونق أشكال الأرضيات.

 

  • ارضيات القنالتكس

يتميز القنالتكس بمطاطيته حيث توجد منه أنواع وأحجام عديدة ذات أبعاد مختلفة، ويمكن استخدامه في أعمال البلاط والأرضيات من خلال إضافته على لياسة أسمنتية، ويتم لصقه باستخدام الكلة أو المواد المضادة للرطوبة.

 

خطوات تنفيذ أعمال البلاط و الأرضيات 

يتطلب تنفيذ أعمال البلاط و الأرضيات إضافة إلى التنسيق و التركيز على الشكل الجمالي ، الدقة العالية و الجودة. وذلك لكونها أكثر جزئية يكون الاستخدام فيها مكثف ، وقد استعرضنا قبل هذا الأنواع المختلفة للبلاط و الأرضيات و التي يتم اختيارها حسب ذوق صاحب الوحدة السكنية أو العقار ، و بعض المقاييس الأخرى كالميزانية و مكان التركيب لأن بلاط الحمام يختلف بالطبع عن بلاط المطبخ و باقي الغرف. فيما يلي سنقدم شرح بسيط لأحد مراحل سلسلة خطوات التشطيب المتكامل ، و المتمثلة في  تنفيذ أعمال البلاط و الأرضيات . 

 

  • تركيب بلاط الموزاييك الأسمنتي ( الكاشي) 

أول خطوة عند تركيب بلاط الموزاييك الأسمنتي هي تطبيق فرشة من الرمل النظيف الخالي تماما من أي شوائب ثم تسويته حتى الوصول إلى المنسوب المطلوب. بعد ذلك يتم فرش المونة الأسمنتية وبعدها تركيب البلاط مباشرة عليها ، حيث يكون مرشوش بالماء ، ويجب أن تصل سماكة المونة النهائية ما بين 18 إلى 25 مم.  مع مراعاة ترك فراغات بين البلاط ، حيث يتم ملئها بالأسمنت الأبيض بعد أن تكون المونة أسفل البلاط قد جفت تماما وهو ما يتطلب على الأقل مدة 12 ساعة بعد الانتهاء من التركيب. نأتي بعد ذلك إلى الخطوة الموالية وهي تركيب النعلات بارتفاعات و أشكال معينة و في المرحلة الأخيرة يتم صقل أسطح الموزاييك باستخدام آلة الصقل مع الماء. 

 

  • تركيب السيراميك 

أول خطوة يجب القيام بها عند تركيب السيراميك هي تطبيق فرشة من الاسمنت و الرمل النظيف ، حيث يتم خلط هذين الأخيرين جيدا وهما في حالتهما الجافة ثم إضافة القليل من الماء للحفاظ على القوام الهش و الذي يكون غير قابل للتشكيل ، ويجب مراعاة أن يكون الحد الأدنى للفرشة 3 سم. 

و باستخدام سائل لباني من الأسمنت والرمل الناعم يتم تركيب السيراميك على الفرشة بسماكة تكون ما بين 2 إلى 3 مم. وقبل هذه الخطوة يجب أن يكون السيراميك قد تم غمره في مياه صالحة للشرب حتى يتشبع منها. كما يجب مراعاة ترك فراغات بين السيراميك لملئها بروبة الأسمنت و الذي يكون سواء أبيض أو ملون بعد أن تكون مونة السيراميك قد جفت تماما أي بعد 4 ساعات على الأكثر من التركيب ، حتي تتماسك الروبة مع طبقة الفرش ، و يجب الإنتباه إلى ضرورة تنظيف السيراميك باستمرار أثناء تنفيذ أعمال البلاط و الأرضيات. 

 

  • تركيب الرخام 

عند تركيب الرخام ، تكون أول خطوة يجب القيام بها هي تطبيق فرشة من الرمل النظيف و الخالي تماما من أي شوائب ، حيث يتم تركيب طبقة الرخام فوقها باستخدام مونة من الأسمنت و الرمل معا. ويجب الانتباه هنا إلى ضرورة تنظيف الأرضيات وتغطيتها بطبقة من روب الجير المطفأ للحماي و التي تكون سماكتها لا تقل عن 3 مم ، و يجب الحرص على ازالة هذه الطبقة بعد الإنتهاء من أعمال البلاط و الأرضيات ثم تلميعها باستخدام الشمع. 

 

بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند تنفيذ أعمال البلاط و الأرضيات

  • يجب مراعاة ضرورة استعمال رمل نظيف خالي من أي شوائب أو كتل عضوية. 
  • يحب مراعاة ضرورة عمل ارتفاعات و ميول المناسيب المختلفة بالشكل الصحيح. 
  • يجب مراعاة ضرورة استعمال مواد عالية الجودة للحصول على نتائج نهائية مرضية. 
  • يجب مراعاة ضرورة تسليم الأعمال إلى فنيين ذوي خبرة و سمعة طيبة لضمان جودة العمل والأمانة.

 

و إسأل عن خدمات التشطيب لشقتك من ملاذ العقارية احد افضل شركات العقارات فى التجمع الخامس.

 

إحجز شقتك الأن شقتك بأقل مقدم وأفضل نسبة خصم على وحدتك بالتجمع الخامس وبيت الوطن نور لك اميز الوحدات والدوبلكس بمساحات متعددة تناسب احتياجك وشقق للبيع فى التجمع الخامس وعقارات للبيع فى القاهرة الجديدة. وشقق للبيع ببيت الوطن احصل على خصم مميز الأن فور تسجيلك بالموقع.

مشروعاتنا المتاحة

سجل الآن 01118006664

سجل الآن