سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال الأسقف

تعد أسقف المنازل من أهم الأجزاء التي يهتم بها أصحاب المنازل، حيث تعددت أنواع وأشكال الأسقف الحديثة الآن والتي اختلفت كثيرًا عن الأسقف في المنازل القديمة، وتعد الأسقف المعلقة أحد أبرز أنواع الأسقف المستخدمة حديثًا في أعمال الأسقف مثل الأسقف الخشبية والمقببة.

 

ما هي أنواع الأسقف

يوجد العديد من أنواع وتصاميم الأسقف التي تختلف وتتطور كل يوم، وهذه أبرز أنواع الأسقف المستخدمة بكثرة في الآونة الأخيرة:

 

  • البلاستر بورد

يتكون البلاستر بورد من الجبس المسلمي المغلف من الجهتين، حيث يكون أحد الجوانب مغلف باللون العادي للورق استعدادًا لعمل الديكورات والدهانات، بينما يتم تغليف الوجه الآخر بورق مقوى رمادي اللون المقاوم للرطوبة والحريق، ويكون قلب البلاستر بورد مصنوع من خليط السيليكون والفايبر جلاس والجبس، وتوجد أنواع عديدة من البلاستر بورد وهي:

 

 

  • البلاستر بورد المقاوم للحريق

يكون هذا النوع من البلاستر بورد مغلف بطبقة من الكرتون ويأخذ في شكله الخارجي شكل البلاستر بورد العادي ويفضل استخدام هذا النوع في الجدران والأسقف.

 

  • البلاستر بورد المقاوم للرطوبة والحريق

يعد هذا النوع هو أفضل أنواع البلاستر بورد المستخدمة في أعمال الأسقف المختلفة، حيث يتكون القلب من الفيبر جلاس والسيليكون وتتخذ طبقة الكرتون اللون الأخضر ويفضل استخدام هذا النوع في الأماكن التي ترتفع بها درجة الرطوبة مثل المطابخ والحمامات بالإضافة إلى أفضلية استعمال هذا النوع في أسقف المنازل بصفة عامة.

 

  • البلاستر بورد العادي

يغلف هذا النوع من البلاستر بورد بطبقة من الكرتون ملونة باللون العاجي من طرف والطرف الآخر ملون باللون الرمادي ويوجد به لاصق يستعمل للعديد من أنواع الأسقف والجدران.

 

  • الأسقف الخشبية

 يوجد ثلاث أنواع من الأسقف الخشبية التي تستخدم في الكثير من أعمال الأسقف وهي:

  1. الأسقف الخشبية التي تتخذ شكل القطع الخشبية المستقيمة والتي تظهر بشكل تعرقات خشبية وتتميز بالاستقامة مما يساعد على وضع السقف بشكل متساوي.
  2.   الأسقف الخشبية المزدوجة المستخدمة في المساحات التي يزيد طولها عن 600 مترًا.
  3. الأسقف الخشبية المائلة التي تستخدم في الأسقف المائلة.

 

  • الأسقف الخرسانية

وهي أسقف اقتصادية تستخدم بكثرة في أعمال البناء فهي تتميز بالمرونة ومن شأنها تغيير شكل السقف من الشكل التقليدي إلى أشكال وتصميمات متميزة وعصرية.

 

  • الأسقف المقببة

يتخذ هذا النوع من الأسقف شكل القبة الداخلية، ويمكن أن يتخذ الشكل المثلث المطابق للشكل الخارجي للمنزل كما في المنازل ذات السطح المصنوع من القرميد، ويستخدم هذا النوع من الأسقف في أعمال الأسقف الخاصة بالفيلات والمباني الكبيرة.

 

ما هي طريقة تركيب الأسقف

  1. يتم تحديد مقاس وشكل البلاطات في السقف والمسافة الواجب تركها لسقوط السقف وذلك من خلال قلم التحديد.
  2. يتم وضع زوايا بلاستيكية لحمل البلاطات على الحوائط، ثم يتم التثبيت عن طريق مسامير الفيشر والشنيور.
  3. يوضع التيش في الأماكن المحددة له ويتم تثبيت الفيشر لحمل السقف بشكل جيد حتى لا يتسبب في انهيار السقف فهو النقطة الأساسية عند تركيب السقف.
  4. يتم تثبيت سلك الرباط بالفيشر لحمل الأجزاء البلاستيكية التي ستقوم بحمل بلاطات السقف.
  5. يجب التأكد من أفقية العوارض للتأكد من تركيب السقف بالاتجاه المطلوب.
  6. توضع العوارض العرضية والطولية في الأماكن المخصصة لها لضمان أفقية الأسقف.
  7. بعد الانتهاء من تركيب العوارض يتم تركيب البلاطات مع الأخذ بالاعتبار أماكن الإضاءة المخصصة لكل تصميم من تصميمات الأسقف.

 

ما هي أغراض تركيب الأنواع المختلفة من الأسقف المعلقة

  1. يساعد تركيب السقف المعلق على إخفاء التوصيلات الكهربائية الخاصة بالتكييفات وفتحات التهوية.
  2. يفضل استخدام الأسقف المعلقة كعازل للصوت وذلك في حال وجود فراغات في الجدران والأسقف.
  3. يمكن استبدال بعض البلاطات في الأسقف وتعويضها ببلاطة من الزجاج مما يساعد على منح المكان إنارة متميزة وشكل جمالي رائع.
  4. يفضل استخدام الأسقف المعلقة في المحلات التجارية لتثبيت كاميرات المراقبة وأجهزة إنذار الحرائق بالإضافة إلى الرشاشات التي تقوم برش المياه في حال نشوب حريق بالمكان.

 

بعض النقاط التي يجب الاهتمام بها قبل تنفيذ أعمال الأسقف 

  • من الضروري مراعاة اختيار الأسطح الملساء للأسقف ، حيث يساعد ذلك على انعكاس الضوء بشكل أحسن، وعلى الرغم من كون اللون الأبيض أكثر الألوان التي تعكس مقدار أكبر من الإضاءة إلى أن استخدامه أصبح موضة قديمة ولا تتناسب كثيرا مع ديكورات المنزل . ولهذا يكون من الأفضل اللجوء إلى اختيار ألوان أخرى تخلق جو من التناغم وتكون متناسقة مع ألوان الجدران وديكورات العفش وفرش الشقة كالسجاد و الستائر مثلا ، كما يجب أن يتناسب مع الخامات الأخرى المستخدمة في تشطيب الشقة. 
  • يجب مراعاة تناسب الألوان المستخدمة مع ارتفاع السقف عند تنفيذ أعمال الأسقف ، حيث تسمح الأسقف المرتفعة بتطبيق ألوان ذات درجات داكنة ، بينما يجب تطبيق الدرجات الفاتحة في الأسقف المنخفضة لتمنح ارتفاعا للسقف. 
  • يمكن استخدام الصبات الجصية كالقوالب الخشبية أو البلاستيكية الجاهزة مسبقا ، فهي تمنح لمسة مميزة لديكور المنزل و تزين الأسقف بشكل خاص. 
  • يعد الطلاء من أسهل الأمور عند تنفيذ أعمال السقف ، كما أنه لا يحتاج لتكلفة كبيرة مقارنة بالخامات الأخرى و في نفس الوقت يمنح مظهرا بسيطا ، فإذا كانت ميزانيتك محدودة فسيكون الطلاء خيارك الأفضل.

 

تعد أعمال الأسقف خطوة مهمة في سلسلة خطوات التشطيب المتكامل ، ليس فقط من منظور هيكلي وإنما من ناحية الشكل الجمالي أيضا. بالطبع إن تنفيذ أعمال الأسقف يتطلب مهنية و مهارة عالية وتبقى هذه الخطوة أيضا مرتبطة بغيرها ارتباط وثيق خصوصا أعمال العزل و التي تحمي بشكل مباشر السقف من التسربات و الرطوبة وحتى الحرارة التي تعرضه للتلف بسرعة. ومن هنا يجب التأكد قبل الإقدام على مرحلة من سلسلة خطوات التشطيب المتكامل أن تكون المرحلة التي سبقتها قد تمت على أحسن وجه وبدون أي أخطاء.

 

إسأل عن خدمات التشطيب لشقتك من ملاذ العقارية احد افضل شركات الاستثمار العقارى فى مصر

أو إحجز شقتك الأن شقتك بأقل مقدم وأفضل نسبة خصم على وحدتك بالتجمع الخامس وبيت الوطن نور لك اميز الوحدات والدوبلكس بمساحات متعددة تناسب احتياجك وعقارات للبيع بالتقسيط بالتجمع الخامس وشقق للبيع بالقاهرة الجديدة. وعقارات للبيع فى بيت الوطن احصل على خصم مميز الأن فور تسجيلك بالموقع.

مشروعاتنا المتاحة

سجل الآن 01118006664

سجل الآن