سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال الجبس

تضم سلسلة خطوات التشطيب المتكامل أعمال الجبس ، حيث يعتبر الجبس من أكثر أنواع المواد المستخدمة شيوعا لعمل ديكورات و تزيين الحوائط و الأسقف ، ليس هذا فقط بل يسمح بعمل براويز بأشكال عديدة و كرانيش في أعلى الجدران ، وأيضا عمل شكل دفاية في ركن أو زاوية معينة من الغرفة أو المنزل ، كما يمكن استعماله على حد سواء في تنفيذ أعمدة داخل العقار… 

وقد اشتهرت به بلاد عديدة منذ عصور وشكل عاملا أساسيا في هندستها المعمارية و ديكوراتها مثل الهند ، المغرب و بلاد الشام ، ومؤخرا أصبح مطلوبا وشائع الاستعمال في مصر و السعودية.

 

 سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال الجبس

تعتبر أعمال الجبس من الخطوات المهمة هندسيا ، حيث تضفي جمالية ورونق لتصميم العقار أو الوحدة السكنية ، ولكن باعتبارها أحد المراحل في سلسلة خطوات التشطيب المتكامل فمن الممكن الاستغناء عنها . ومع ذلك تبقى أساسية في العقارات التي تحوي تصميماتها على تركيبات بيت النور ، السبوتات و الديكورات المختلفة كالكرانيش وغيرها. 

  • في الواقع يمكن استخدام نوعين من الخامات في أعمال الجبس ، وهي المصيص المستعمل في تنفيذ الكرانيش أو الجيبسوم بورد والذي يستعمل في عمل بيت النور و زخارف للأسقف. 
  • كما أن أعمال الجبس تبدأ بمرحلة اللياسة وبالتوازي مع تركيب الشبوك و تثبيتها جيدا مع مثيلتها في الزوايا . أما في حالة الأسقف المستعارة المصنوعة من الجبس و غيره من المواد ، فيفضل الكثيرون عدم القيام باللياسة للأسقف. 
  • من الضروري جدا مراعاة جودة اللحامات بين كل قطعة وأخرى وكذا بين الزوايا المختلفة ، وبالأخص في الأركان ، ولذلك يجب القيام بصنفرة للأسطح بشكل جيد. 
  • يجب كذلك الإهتمام بعمل فتحات الإضاءة ، وذلك فور الانتهاء من عمل سقف كل غرفة. 

 

أنواع الجبس بورد في مصر 

نجد في مصر أنواع عديدة من الجبس بورد ، ومن أشهرها وأفضلها : 

  • الجبس بورد او البلاستر بورد العادى
  • الجبس بورد ضد الرطوبة و الحرائق
  • الجبس بورد ضد الحريق

وتعتبر هذه الأنواع زهيدة الثمن مقارنة بغيرها ويمكن تنفيذها بسلاسة وسهولة وتنتج جودة عالية ، كما يمكن بعد تركيبها الوصول إلى أي عطل في الكهرباء أو في أي شيء خلفها ببساطة ، لأنها تعد من المواد خفيفة الوزن ولا تشكل حملا عن الأسقف أو الحوائط إضافة لقدرتها على التحكم في مختلف ارتفاعات الأسقف. 

وبالطبع يوجد أنواع أخرى في الأسواق السعودية و المغربية ، ولكل منها استخداماتها ومميزاتها. ولكن تبقى استعمالات أعمال الجبس في التشطيبات عديدة ، فيمكن أن تكون بديلا لبرقع الستائر ، أو لعمل ظهر للسرير ، و الديكورات المختلفة المتفاوتة في الأشكال و الأبعاد. ومن المثير للاهتمام أنه يمكن مزج الجبس مع خامات أخرى كالزجاج و الخشب للحصول على ديكورات مميزة وفريدة . 

 

أشياء يجب مراعاتها عند تنفيذ أعمال الجبس 

  • إن الجبس عبارة عن خامة بيضاء اللون و لينة الملمس ، مما يجعل تشكيلها حسب الشكل المراد عمله سلسا جدا ، كما أن لونه الأبيض يعد محايدا لجميع الألوان الأخرى وهي ميزة تجعله يتناسب مع مختلف ألوان الجدران ومع ذلك فستجد الكثير من الرسومات والألوان التي أضفيت إليه ، لذلك تأكد من اختيار ما يتوافق مع ديكور منزلك وذوقه. 
  • تستخدم أعمال الجبس لأغراض عديدة ، مثل اخفاء العيوب ، توزيع الإضاءة أو كجزء من الهندسة الجمالية وديكورات البيت مثل تشكيل الأعمدة الجبسية و عمل براويز وغيرها . تأكد من تحديد غرضك من استخدام الجبس بدقة قبل القيام بهذه الخطوة. 
  • تأكد من عدم اختيار زخارف بنقوش متعددة و كثيفة عند تنفيذ الكرانيش الجبسية على الأسقف إذا كنت تهدف إلى توزيع الإضاءة وذلك حتى لا تحصل على نتائج عكسية. 
  • تأكد من الحصول على الأشكال الجبسية و شرائها من محلات ذات ثقة وسمعة طيبة في السوق ، حتى لا تقع ضحية للغش و تحصل على جودة ضعيفة تتشقق أو تنهار بعد فترة بسيطة من تركيبها. 
  • اختر التصميمات و الأشكال المصنوعة من الجبس بعناية وفقا للمكان الذي تريد تنفيذها فيه ، فما يليق على ديكور المكاتب ليس هو نفسه ما يناسب ديكورات المنزل ، وحتى أن الغرف تختلف في ديكوراتها عن غيرها فغرفة الاستقبال ليست كغرفة النوم أو غرف الأطفال. 
  • تعد أعمال الجبس ذات عمر افتراضي ليس بالقصير ، وقد لا تحتاج لتغييرها إلا بعد مدة ، ومع ذلك فهي تتأثر بعدة عوامل مثل الرطوبة و الحرارة وحتى سوء التصنيع و التركيب ، لذلك عليك اختيار فني ماهر و الانتباه إلى أي تسربات للمياه و غيرها مما قد يؤثر سلبا عليها. 
  • إن الأشكال والديكورات الجبسية نوعان منها القوالب الجاهزة و التي تكون شائعة ومتداولة ومنها ما يتم تصنيعه خصيصا لما يتوافق مع ذوق ورغبته العميل . تأكد من حصولك على ما يناسب  تصوراتك و ميزانيتك بشكل خاص. 
  • تظهر جمالية أعمال الجبس من خلال بساطتها و ألوانها المتناسقة و الهادئة  ، لذلك تأكد من عدم المبالغة في عمل زخارف وأشكال كثيفة. 
  • تعد أعمال الجبس أعمالا هشة ولا يمكنها احتمال الأوزان الكبيرة ، لذلك يجب الابتعاد عن تزيين الرفوف بها ، إضافة لكونها حساسة جدا للرطوبة و الماء لذلك قد لا تصلح للأماكن التي يكثر بها البلل أو في الديكورات الخارجية. 
  • يجب الحذر عند استعمال الأشكال الجبسية في الزوايا و الأركان ، كما يجب الانتباه واختيار المربعات الصغيرة بدل الألواح الطويلة وذلك لسهولة الوصول للوصلات الكهربائية وممرات التكييف وما وراء السقف دون الحاجة إلى تكسير السقف الثابت كليا.

 

إسأل عن خدمات التشطيب لشقتك من ملاذ العقارية احد افضل شركات العقارات فى التجمع الخامس.

وإحجز شقتك الأن شقتك بأقل مقدم وأفضل نسبة خصم على وحدتك بالتجمع الخامس وبيت الوطن نور لك اميز الوحدات والدوبلكس بمساحات متعددة تناسب احتياجك وشقق للبيع فى التجمع الخامس وعقارات للبيع فى القاهرة الجديدة. وشقق للبيع ببيت الوطن احصل على خصم مميز الأن فور تسجيلك بالموقع.

مشروعاتنا المتاحة

سجل الآن 01118006664

سجل الآن