كل ما تريد معرفته عن كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة

كنيسة ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية

كي تبلغ الكنيسة هذا الحد من الأهمية، فهي تعد الأولى من نوعها في التصميم المعماري والهندسي كذلك، حيث شيدت على يد من لهم نصيب كبير وخبرة عميقة في هذا المجال، ولهم باع ضخم من حيث السمعة والكفاءة، فقد شرعوا في التنفيذ والإعداد والتجهيز، حتى تتناسب مع مكان مثل العاصمة الإدارية، بواسطة أفضل المهندسين والخبراء والمتخصصين والعمال.

وهي كاتدرائية ميلاد المسيح، فقد تمت تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهي تقع على الطريق الدائري الأوسطي، وقد تم تنفيذها وتجهيزها داخل العاصمة الإدارية.

 

الموقع الجغرافي لكاتدرائية ميلاد المسيح

المكان حيث يكون شكل الطريق بدائرة مفتوحة غير مغلقة حول القاهرة، والأقاليم من بينها، وتتشكل مداخل مرورية جديدة للقاهرة الكبرى، وتشكل ثلاث دوائر يحيط الكبير بهم الأصغر، لتتجمع الثلاث طرق في النهاية، ويحده الطريق الدائري الإقليمي، حيث يحيط بالطريق الدائري للقاهرة الكبرى، وهو طريق هام بدرجة بالغة داخل مصر، للتجميع بين المدن الجديدة (المستقبل، العاصمة الإدارية، العبور، الشيخ زايد، الشروق، 6 أكتوبر )، وسيمتد طويلا على طريق القاهرة/ بلبيس وإلى محور الضبعة بحوالي 147 كم.

 

الهدف من العاصمة الإدارية الجديدة

الهدف من العاصمة تيسير المعيشة بها من خلال أساس ثابت، يتميز بالفعالية والتحمل، وتجميل القاهرة وجعلها زهرة في صرح ضخم، وتطويرها إلى مركز ثقافي وسياسي وإقتصادي، لمنطقة الشرق الأوسط، وأيضا شمال أفريقيا من خلال بيئة إقتصادية نشطة، تدعمها الأنشطة الإستثمارية المختلفة، أيضا الأصول التاريخية والطبيعية التي تمتلكها القاهرة، والتي تحقق التنمية الكاملة لضمان الإبقاء.

ويوجد المكان على بعد ساعة ونصف من القاهرة، أكبر مركز ديني في الشرق الأوسط، وبعد أن تختار طريق السخنة أو شارع التسعين الجنوبي، و في العاصمة الإدارية الجديدة، عندما تفقد الرئيس السيسي في وقت سابق، فقد كان معجبا وفخورا بما شكلته الأيادي المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة، أكد أنه مبتهج بما وجده من إنجاز ضخم.

 

مسجد الفتاح العليم وكنيسة ميلاد المسيح

أشار الأنبا مرقص مطران شبرا الخيمة وضواحيها أن قداسة البابا، تاوضروس الثاني سوف يلقي خطاب، فى مسجد الفتاح العليم بعد إفتتاحه، وذكر الأنبا مرقص في حوار له، والذي مضى الرئيس السيسي له، عن إفتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح وقد كان عقب إفتتاح المسجد، فهي الاّن أكبر كنيسة في الشرق الأوسط، وحدث هذا بالتجاور الزمني، حيث تاوضروس الثاني بابا الإسكندرية مع قداس عيد الميلاد المجيد، الذي يشرف عليه قداسة البابا، وبطريارك الكرازة المرقسية، بحضور جمهور الشعب من الخارج، والداخل مع أخبار الكنيسة وأعضاء المجمع المقدس، وتم إفتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي للكاتدرائية، حيث كنيسة ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة قد جهزت.

 

أهم ما يجب ان تعرفه عن كاتدرائية العاصمة الجديدة:

الكنيسة قد تم بناؤها بإسهام الأيادي المصرية (مسلمين ومسيحيين)، بجوار أضخم مسجد في مصر ” مسجد الفتاح العليم “، وهي أضخم مشروع يتم إنشاؤه على أرض العاصمة الإدارية الجديدة، تعتبر كنيسة ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتعد الكاتدرائية هي الأشمل في المنطقة والعالم العربي، هي أضخم مشروع يتم إنشاؤه على أرض العاصمة الإدارية الجديدة.

 

  • القبة الأكبر في الشرق الأوسط برموز العائلة المقدسة والسيد المسيح، حيث يهرول ما يزيد عن 40 فنانا ليسابقوا الزمن، والوقت للتفرغ من أعمال الرسومات على الجدران.
  • قد تم إقامة متحف في منطقة الممر الحضاري بين كنيسة كاتدرائية ميلاد المسيح ومسجد الفتاح العليم، وذلك بما يتوافق مع الفكرة الرئيسية للمتحف حول التسامح الديني وعدم التفرقة بين المواطنين على أساس الدين، وقد تم عمل قداس عيد الميلاد في يناير في العام الماضي بها، وتم البدء بقرار جمهوري بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويتم إختيار قطع أثرية من المتاحف الثلاثة المصري والإسلامي والقبطي.
  • تم العمل في المشروع بكل نشاط لإستقبال المصلين خلال إفتتاحه بشكل ظاهر حقيقي في أعياد الميلاد المقبلة بمنتهى السرعة، وقد تم التجهيز داخل المشروع بكل همة وإنجاز للتفرغ من رسومات الأيقونات و الأعمال الإنشائية ليكون المبنى الجديد على أتم إستعداد لكل شيء.
  • قام بإعطاء الهدية التي حصل عليها، لتقوية الوحدة بين الأرثوذكس، فقد قام قداسة البابا، الأرثوذكس في منتصف سنة 2017، للمركز الحضاري بالعاصمة الجديدة، بعمل ذلك.
  • قد أعلن عن ذلك خلال حضوره الإحتفال بأعياد الميلاد، بأنه رسالة محبة وسلام للعالم كله، وهو أول المساهمين في المسجد والكاتدرائية، وهذا ما وصف به الرئيس السيسي الشكل الحضاري.
  • يكفي لنحو 1000 مصري، وقد صمم المشروع، حيث أنه يصل إلى 63 ألف متر مربع، ويمتد على بقعة مساحتها 15 فدانا، مساحة 7500  متر مربع، ويقام مبنى الكاتدرائية على المساحة المذكورة.
  • يتقابل كل منهما، كما يضم أيضا أنصاف قباب، على الجانبين يقع على ممرين جانبيين، بقبوات متقاطعة قطر كل منها 6 أمتار، في الإتجاهات الشمالية والقبلية والغربية.
  • يتضمن ساحة إستقبال وقاعة إجتماعات ومكاتب إدارية، وتوجد بكنيسة الشعب باحة رئيسية إضافية، وهو يتكون      من( بدروم )، كما يكفي مبنى الكاتدرائية لـ 8200 فرد، إلى جانب مبنى المقر البابوي، وصحن ومنارة بإرتفاع        حوالي 60 مترا.
  • قباب الهياكل الجانبية بقطر حوالي 10 أمتار، حيث تم تجهيز المنارة بإلمام عناصر من العمارة القبطية، أخذ في الإعتبار أن تتضمن عدد من الأجراس فوق المنارة، ومن أجل هذا تم إعداد مداخل التكييف بدور البدروم، ويجب مراعاة أن يكون في الأعلى من الهيكل الأساسي قبة بقطر 15 مترا، وكذلك الشكل، كما يوضع في الإعتبار التصميم للكنيسة والهندسة المعمارية.

 

المعلومات الكاملة عن كنيسة كاتدرائية ميلاد المسيح:

  • كنيسة ميلاد المسيح وهكذا تعرف أو هذا ما تدعى به.
  • تم التنفيذ على مساحة 15 فدان، بالعاصمة الجديدة، يجاورها من الجنوب الحديقة المركزية، ومن الشرق

يجانبها، مشروع أرض المعارض EXPO.

  • تم التجهيز على مساحة 15 فدان، ويبلغ ويصل تقريبا حوالي 63 ألف متر مربع.
  • يتواجد المشروع داخل مبنى الكنيسة، ليمتد على مساحة 7500 متر مربع تقريبا داخل العاصمة الإدارية.
  • هي تسع حوالي 1000 فرد، تتواجد الكنيسة المعروفة بإسم كاتدرائية الشعب في العاصمة الإدارية.
  • توجد كنيسة الشعب داخل المشروع وهي تكفي حوالي 1000 فرد.
  • هي كنيسة العاصمة ويقال عنها أنها أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط.
  • تسع لـ 8200 فرد، بالنسبة للمنارة وصحن، ويبلغ إرتفاعه 60 مترا وهو عبارة عن ( بدروم ).
  • شركة أوراسكوم، هي المعنية بتجهيز كنيسة العاصمة الإدارية، وتحت إشراف الهيئة الهندسية.
  • في كنيسة العاصمة الإدارية، كانت أولى فعاليات بداية العمل، في أوائل العام السابق، منذ شهر يناير.
  • يتواجد هناك جراج في أسفل الأرض، ويوجد مبنى للخدمات، وهذا كله في العاصمة الإدارية، بالإضافة إلى طابقين.
  • التشكيل الرئيسي للكنيسة يتكون من صحن رئيسى مغطى، يرتفع لأعلى 39 متر من سطح الأرض، على عدد

أربعة عقود رئيسية ( Arches ) بنفس القطر، وفي تقابلهم في مركز الصحن تقع قبة الكاتدرائية ( Dome )،

بقبوين متقابلين قطر كلاً منهم 40 متر يرمزان صليبا.

  • من الجانبين يطل على ممرين جانبيين، كما يشتمل أيضا أنصاف قباب حيث الإتجاهات الشمالية والقبلية والغربية،

بقبوات متقاطعة قطر كل منها حوالي 6 أمتار، حيث يتقابل كل منهما.

 

  • تقع منطقة الهياكل في أعلى الهيكل الرئيسي، وقد تم مراعاة أن تكون منطقة الهياكل هكذا، وتوجد قبة بقطر 15

مترا، وقباب الهياكل الجانبية بقطر 10 أمتار.

  • يوجد ملحقتين بمبنى الكنيسة المنارتين، وتخصيصا في مبنى الكاتدرائية، وتوجد في العاصمة الإدارية، مثبتة جيدا على الأعمدة، وبإستخدام شدات معدنية (غير تقليدية )، وباقي خرسانات القبة الرئيسية، حيث توجد منارتين ملحقتين بمبنى الكنيسة.
  • هي ليست على بلاطة السقف، ولكنها مثبتة جيدا على الأعمدة، وقد تم إستخدام شدات معدنية (غير تقليدية )، وذل لسرعة الإنتهاء من تنفيذ وصب باقي خرسانات القبة الرئيسية، الموجودة، حيث بقعة الأرض الموجودة دون بدروم.
  • تم بالفعل الإنتهاء، من أعمال تشطيبات كنيسة، العاصمة الإدارية الجديدة، في بقعة الأرض الموجودة دون بدروم، والتي من المفترض التفرغ منها أول يناير المقبل.
  • تقع ضمن التشطيبات الخارجية الخاصة بالمشروع، تتضمن مادة GRC حجر صناعي، والموجودة في النصوص المتفق عليها.
  • يوجد جراج مصمم بطريقة محترفة، وفي كنيسة الشعب، بأحدث الأساليب متعدد الطوابق، حيث يصل ل حوالي 1000 مصلي.
  • نتيجة لموقعها المميز، حيث تعكس المساواة والمواطن والحريات والمبادىء، وكذلك الطريقة التي يسير بها المشروع، حيث الجهود والدقة والسرعة، أيضا تبين رؤية الدولة فهي الأكبر في الشرق الأوسط، وتعد هي منارة الشرق الأوسط.

 

تملك وإسكن بأرقى عقارات وشقق القاهرة الجديدة بجوار أكبر مناطق المولات والخدمات بأكثر المناطق تميزاً بعقارات التجمع الخامس وبالقرب من الفيو زون .. شقتك الأن بأحدث مشروعات ملاز العقارية بفيو مفتوح على اكبر المساحات الخضراء.. إستلم وحدتك ” شقة ، فيلا ، دوبلكس ” بأكبر تنوع فى المساحات ونسبة خصم مميزة عند تسجيلك بالموقع، إختار شقتك من احدث مشروعاتنا بالتجمع الخامس وبيت الوطن متوفر عدد محدود من الوحدات بكل مشروع سارع بحجز وحدتك الأن.

أحصل على خصم حصرى فور تسجيل بياناتك بالموقع وسيتم التواصل معكم فى أقرب وقت.

إختار شقتك الأن من هنا : “شقق للبيع فى التجمع الخامس  – شقق للبيع القاهرة الجديدة – شقق للبيع فى بيت الوطن “

مشروعاتنا المتاحة

سجل الآن 01118006664

سجل الآن