سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال الغاز 

تعد مرحلة أعمال الغاز من المراحل في سلسلة خطوات التشطيب المتكامل للوحدات السكنية و العقارات، حيث تبدأ مرحلة وضع وتركيب مواسير الغاز بعد مرحلة أعمال العزل واللياسة، لذلك كان من الضروري اختيار الحجم المناسب لمواسير الغاز، كما يجب تفقدها جيدًا للتأكد من تنفيذ هذه الأعمال بشكل صحيح لحساسيتها و التحقق من مدى قابليتها للاستخدام بأمان. كما أنه من المهم جدا تجنب جميع الأخطاء سواء في البناء أو التركيب التي قد تحرم عقارك من الحصول على خدمات توصيل الغاز.

 

كيف يتم توصيل مواسير الغاز

تخضع عملية توصيل مواسير الغاز إلى عدة خطوات مهمة ، يمكنك التعرف عليها مما يلي : 

  1. يتم تركيب مواسير الغاز بعد مرحلة العزل وأعمال اللياسة والمحارة.
  2.  يقوم فريق من العاملين في شركة الغاز بتفقد الشقة السكنية المراد تركيب مواسير الغاز بها لمعرفة الأماكن المقترحة لوضع المواسير والعداد، ويفضل وضع عداد الغاز بعيدًا عن المطابخ والحمامات وذلك لارتفاع نسبة الرطوبة بها.
  3. يجب تفقد الأرض قبل وضع الخزان الرئيسي شرط أن تكون مستوية خالية من التعرجات ويفضل أن تكون أرض خرسانية.
  4. يتم تركيب مواسير الغاز الداخلية وذلك من خلال مراعاة القطر المناسب لحجم مواسير الغاز، ومن ثم يتم توزيع مواسير الغاز وفقًا للأماكن التي سيتم وضع العداد والسخان بها.
  5. يجب مراعاة وضع العداد بعد تركيب المواسير وعمل فتحات التهوية وتركيب المدخنة لضمان سلامة المنزل.
  6. يجب أن تقوم شركة الغاز باختبار سلامة المواسير، فلا تحتوي على ثقوب أو آثار للصدأ مما يؤدي إلى تآكل المواسير على المدى البعيد.

 

ما هي الخطوات الواجب اتباعها عند تركيب عداد الغاز الطبيعي

يجب اتباع الخطوات التالية بدقة متناهية مع مراعاة الالتزام بتتابع الخطوات الصحيح لضمان تنفيذ أعمال الغاز الخاصة بالشقق السكنية بالشكل الصحيح  وتجنب أي أخطاء وذلك أيضا لما تشكل هذه الأعمال من حساسية كواحدة من أهم المراحل في سلسلة خطوات التشطيب المتكامل . 

 

1- محبس العداد:

  • يعمل محبس العداد على التحكم في معدل مرور الغاز الطبيعي في المواسير الداخلية بالمنازل، لذلك يجب تركيب المحبس أثناء عمل التركيبات الخارجية وهي مرحلة تركيب الشورت بيس، حيث يتم تركيبه بارتفاع 180 سم عن سطح الأرض وهو الارتفاع المتعارف عليه، ولكن يمكن تغيير ارتفاع تركيب المحبس بحسب قياسات التركيبات الداخلية للمنزل وبالتالي لا بد من تغيير نقطة الدخول الخاصة بالشورت بيس. 
  • وتوجد أنواع عديدة من محابس العداد المستخدمة في أعمال الغاز مثل:
  • محبس 2/1 Mf خاص بالسخان.
  • محبس كرة 2 FF.
  • محبس كرة نحاس 1 MF.

 

2- لاكور العداد:

يعمل لاكور العداد على تثبيت العداد مع الصاجة الخاصة به، لذلك يوجد 2 لاكور لكل عداد مصنوعان من النحاس الأصفر، ومن ثم يتم تركيب العداد وتثبيته مع مواسير الغاز من خلال ربطه باللاكورين.

 

3- منظم العداد:

  • يتراوح ضغط الغاز المتدفق في المواسير بين 45 إلى 100 مللي بار وهو الحد الأقصى المسموح به للاستخدام المنزلي، فإذا تجاوز ضغط الغاز 100 مللي بار قد يؤدي ذلك إلى حدوث الحرائق وتنفيس الغاز الطبيعي، حيث يعمل منظم الغاز على تنظيم ضغط الغاز الساري وصولًا إلى عداد الغاز وذلك بعد تخفيضه إلى الحد المسموح به وهو 20 مللي بار.
  • وينحصر الغاز الطبيعي الساري عبر مواسير الغاز بين صمام الأمان الموجود داخل المنظم وطبقة التحكم.
  • ولا بد من تركيب منظم الغاز في مكان خالي من الرطوبة، ومن الممكن تركيبه في الاتجاه الأفقي أو الرأسي بشرط أن يتوافق مكان المنظم مع الاتجاه الصحيح لمواسير الغاز.

 

أهم الإرشادات الواجب اتباعها عند شراء مواسير الغاز لضمان جودة أعمال الغاز

  • لابد أن تكون مصنوعة من الاستانلس أو الصلب للحفاظ عليها من التآكل أو الصدأ لا بد من طلائها بمواد مقاومة للصدأ لضمان سلامة عملية تركيب أعمال الغاز الخاصة بالمنازل.
  • يجب تفقد المواسير قبل شرائها ويجب أن يتناسب حجم المواسير مع المساحة المخصصة لها.
  • يجب أن يتم وضع مواسير الغاز بداية من مكان عداد الغاز إلى آخر نقطة توزيع.
  • تتميز مواسير الغاز بقدرتها على تحمل الكثافة العالية وأنها خفيفة الوزن.
  • يحذر من استخدام مواسير المياه عوضًا عن مواسير الغاز فهي غير مؤهلة لاستخدام الغاز ولا يمكنها تحمل ضغط الغاز الطبيعي مما قد يؤدي إلى حدوث الحرائق.

 

حالات تمنع المواطنين من توصيل الغاز لمنازلهم في عقار كبير يتكون من طوابق عديدة

يتعرض بعض المواطنين بعد قيامهم بجميع مراحل سلسلة خطوات التشطيب المتكامل وصولا لتنفيذ واستكمال أعمال الغاز إلى عدم الحصول على موافقة لتوصيل الغاز ، وفي ما يلي نوضح الأسباب وراء ذلك : 

  • عدم وصول العدد الإجمالي لطلبات التقديم إلى 50 بالمائة من ملاك الشقق في العقار. 
  • وجود منازعات أو مشاكل قضائية على المبنى العقاري. 
  • تخوف الشركة المتخصصة بتوصيل خدمة الغاز  من تهالك البنية التحتية لمكان تواجد العقار. 
  • عدم الحصول على التراخيص اللازمة لتركيب الغاز في العقار. 
  • عدم توفر أوراق التعاقد و المتمثلة في صور عقد ملكية الشقة ، صورة إيصال الكهرباء ، و صورة من البطاقة الشخصية. 
  • التعامل مع شركات مقاولات مجهولة وليس لها وجود في قيد الشركة القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس”. 

 

تعد أعمال الغاز ، مرحلة مهمة جدا ، يجب مراعاة تركيبها بحرص شديد ، و التأكد من جودة المواد المستعملة عند تنفيذها وكذا من ذمة الصنايعية و مدى أمانتهم في العمل . ولهذا كان من الواجب التعاقد مع شركة متخصصة في التشطيبات لضمان الجودة و الإتقان ، كما أنه من المهم أن يكون لدى أصحاب الشقق خلفية بهذه الأعمال ليتمكنوا من متابعة ما يحصل من تطورات في الشقة ومسار التشطيب فيها.

 

إحجز شقتك الأن شقتك بأقل مقدم وأفضل نسبة خصم على وحدتك بالتجمع الخامس وبيت الوطن نور لك اميز الوحدات والدوبلكس بمساحات متعددة تناسب احتياجك وشقق للبيع فى التجمع الخامس وعقارات للبيع فى القاهرة الجديدة. وشقق للبيع ببيت الوطن احصل على خصم مميز الأن فور تسجيلك بالموقع.

و إسأل عن خدمات التشطيب لشقتك من ملاذ العقارية احد افضل شركات العقارات فى التجمع الخامس.

مشروعاتنا المتاحة

سجل الآن 01118006664

سجل الآن