بدء تنفيذ مشروع القطار المكهرب بالعاصمة الادارية الجديدة

تم بالفعل بدء  تنفيذ مشروع القطار المكهرب بالعاصمة الادارية الجديدة (السلام ـ العاصمة الإدارية – العاشر) ، وقد جاء الشروع في ذلك بعد أن قامت شركات المقاولات المشرفة على أعمال التهيئة و الإنشاء في تقسيم المشروع إلى عدة قطاعات ، و توزيع أعمالها على  5 شركات . كما وقد بدءت هذه الأخيرة في الأعمال الإنشائية الخاصة بالمحطات الموجودة في مسار سير القطار المكهرب الذي يعد الأول في مصر تزامنا مع الاستمرارية في الأعمال المرتبطو بتحويلات المرافق التي تتعارض مع المسار المحدد للقطار.

 

أما عن تفاصيل خبر ”  بدء تنفيذ مشروع القطار المكهرب بالعاصمة الادارية الجديدة (السلام ـ العاصمة الإدارية – العاشر) ” ، فقد أدلت مصادر رسمية بعدة تفاصيل عن المشروع شملت الإعلان عن تكفل الشركات المصرية بتنفيذ جميع الأعمال الإنشائية المرتبطة بالمحطات ، الأنفاق و الكباري التي يضمها المشروع إضافة إلى أعمال تركيب القضبان و التي بلغت تكلفتها ما يصل إلى 461 مليون دولار أمريكي . ومن ناحية أخرى ، سيتم تنفيذ أعمال نظم الإشارات وكذا توريد القطارات والاتصالات من طرف شركة أفيك الصينية ، حيث ستبلغ التكلفة عقب التشغيل ما قدر ب 739 مليون دولار أمريكي. 

 

وعن مدة الإنتهاء من تنفيذ مشروع  القطار المكهرب بالعاصمة الادارية الجديدة (السلام ـ العاصمة الإدارية – العاشر) ، فقد أكدت مصادر مسؤولة على أن سيتم استكمال الأشغال بالكامل خلال سنتين بداية من تاريح تفعيل التعاقد الذي تم بين الشركاء المتمثلين في الطرف المصري و الشركة الصينية ، أي في نهاية سنة 2021 تحديدا . مشيرة إلى أن طول المشروع سيمتد إلى 67.846 كم ، كما وسيشمل 61 كم تنفيذ على كوبري علوي ، و61 كم على السطح ، زيادة على 0.665 كم تنفذ في الأنفاق.

 

 كما ويضم المشروع 11 محطة ، حيث يبدأ من مدينة السلام ، ويكون مربوط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق من خلال محطة عدلي منصور ، ويمر بطريق القاهرة- الاسماعيلية الصحراوي وصولا إلى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد مدينة السويس . وبعدها يتفرع القطار المكهرب من هذه الأخيرة إلى فرعين ، الفرع الأول موجه شمالا بالتحاذي مع الطريق الدائري الإقليمي حيث تكون انطلاقته بعد مدينة بدر باتجاه مدينة العاشر من رمضان ، أما الفرع الثاني فيتجه جنوبا من محطة الروبيكي بإتجاه العاصمة الإدارية الجديدة ، وصولا إلى مطار القطامية الجديد. 

 

واستنادا لما جاء في خريطة مشروع القطار المكهرب بالعاصمة الادارية الجديدة (السلام ـ العاصمة الإدارية – العاشر) ، وكآخر تعديلات تم القيام بها ، ستكون انطلاقته من مدينة  السلام ، حيث تمثل محطة عدلي منصور أولى المحطات ، ومن ثم المسار المحدد كالتالي مدن العبور ، المستقبل ، الشروق ، بدر ، العاصمة الإدارية الجديدة ، إنتهاءا بأخر محطة والتي تتمثل في مدينة العاشر من رمضان . ويمثل هذا المسار أول مرحلة فقط من المشروع. بينما ستشمل المرحلة الثانية منه تمديده من أخر محطة في المرحلة الأولى ” العاشر من رمضان ” إلى مدينة بلبيس في الشرقية. 

 

كما وحدد المسار النهائي للقطار المكهرب ، بالمحطات التالية على الترتيب عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، كما ومن المقرر أن يمر القطار المكهرب من أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى وذلك عند تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى. وسيكون لكل محطة ساحة انتظار للسيارات مجاوزرة لها ، وذلك لتوفير موقف يمكن لمستقلي القطار ركن مراكبهم فيه لحين انتهاء رحلتهم في القطار. 

 

 وعن سعة  القطار المكهرب بالعاصمة الادارية الجديدة (السلام ـ العاصمة الإدارية – العاشر) ، فقد ذكرت هيئة الأنفاق أنها ستصل إلى 60 ألف راكب في الساعة ، بسرعة تتراوح بداية من 70 كم إلى 120 كم في الساعة. وسيخدم المشروع عدة مدن جديدة إضافة للعاصمة الإدارية مثل مدينة الرحاب ومدينتي . 

 

والجدير بالذكر ، أن تنفيذ المشروع  سيكون بمشاركة 6 شركات مصرية كبيرة ، هي ” أوراسكوم ، جاما ، القابضة للطرق و الكباري ، المقاولون العرب ، الرواد وأبناء حسن علام ” . 

وعن تكلفة تنفيذ مشروع القطار المكهرب بالعاصمة الادارية الجديدة (السلام ـ العاصمة الإدارية – العاشر)  الإجمالية ، فقد قدرت ب 1.2 مليار تم اقتراضها بتيسير من شركة ” أفيك الصينية ” ، وقد شملت هذه التكلفة 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8%، و461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2%، ومن المقرر سداد القرض خلال 15 سنة وبفترة سماح تمتد ل 5 سنوات أخرى.

مشروعاتنا المتاحة

سجل الآن 01118006664

سجل الآن