إفتتاح الرئيس لمسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية

مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية

تم تنفيذه، وهو يقع على الطريق الدائري الأوسطي، فقد تم تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهو المسجد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

حيث شرع في تنفيذه وإعداده وتجهيزه مجموعة، لهم باع كبير وخبرة عميقة في هذا المجال، ويعد الأول من نوعه وتصميمه الهندسي والمعماري، كي يكون ويصل لهذا المستوى، على أيدي أكبر المهندسين والخبراء والمتخصصين والعمال حتى يليق بمكان مثل العاصمة الإدارية.

 

موقع المسجد بالطريق الدائري الأوسطي

يمتد من طريق القاهرة/ بلبيس وحتى محور الضبعة، لتشكل الثلاث طرق في النهاية ثلاث دوائر، ثم يحيط بالطريق الدائري، ، بإجمالي 147 للقاهرة الكبرى، ( العاصمة الإدارية، العبور، الشروق، 6 أكتوبر، المستقبل، الشيخ زايد )، وهي غير مكتملة الغلق حول القاهرة، ويمثل شكل الطريق دائرة مفتوحة، وتخلق مداخل مرورية جديدة للقاهرة الكبرى والأقاليم من جانبها، للقاهرة الكبرى، وهو طريق مهم في مصر، ويحيط به الطريق الدائري الإقليمي.

 

موقع مسجد الفتاح العليم

وهي تعد رائد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحقق التنمية الشاملة لضمان الإبقاء على الأصول الطبيعية، من خلال أساس تحتي يتميز بالكفاءة والتحمل، ويقع المكان على بعد ساعة ونصف من القاهرة،  تجد نفسك أمام أكبر صرح ديني في الشرق الأوسط، الأصول الطبيعية والتاريخية التي تحوزها القاهرة، تدعمها الأنشطة الإستثمارية المختلفة، ومركز ثقافي وسياسي وإقتصادي، وتسهل المعيشة بها، وهو الهدف والغاية من بناء العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تجميل القاهرة وتطويرها، وبعد أن تسلك طريق السخنة أو شارع التسعين الجنوبي، تجد نفسك أمام أكبر صرح ديني في الشرق الأوسط.

 

وقد تم في عهد وتحت قيادة عبد الفتاح السيسي، بالإضافة للعديد من الأعمال، أي مسجد ( الفتاح العليم )، لتثبيت قيم التعايش السلام والتسامح والمحبة، وذلك بالعاصمة الإدارية، وهذا ما أشار له عصمت الشامي في ماذكره سابقا، يبين مختلف الثقافات والأديان.

 

حيث سيكون قد فرغ من تنفيذ، وهذا حسبما ذكرت مصادر لـ ( بوابة الأهرام )، وأقيمت أول صلاة في المسجد في عيد الفطر المبارك، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك في نهاية شهر رمضان المقبل.

وهو من أضخم المساجد حول العالم، حيث جهز على مساحة 59 فدانا، ويقع على الطريق الدائري الأوسط الجديد، وسيكون المسجد الرئيسي للدولة، ويعتبر مسجد الفتاح العليم قيمة تاريخية.

 

مواصفات مسجد الفتاح العليم :

  • تم عمله لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إدارة المهندسين العسكريين، حيث يقوم بتنفيذه، المكتب الإستشاري بريفكت، وشركة المقاولين العرب للإستشارات الهندسية.
  • يضم أيضا مكان للسيدات للصلاة، يحتوي مساحة 3000 مصلية، ويشمل مصلى للرجال سعة 14000، إلى 16000 مصلى.
  • متحف رسالات سماوية، وهذا ما يضمه المسجد، إلى جانب دار لتحفيظ القرآن.
  • يشمل 300 سرير، لمعالجة المصريين، وهذا ما تضمه المستشفى الخيري.
  • مدخل جانبي لمصلى السيدات، بمساحة 6335 سعة 6300 مصلى، الدور الأرضي يضم صحن المسجد، يشمل ساحة خارجية بمساحة 3400 متر، وله 6 مداخل.
  • القبة الرئيسية للمسجد بمساحة فدان، بإرتفاع 90 مترا، يحتوى المسجد على أربع مآذن، و علاوة على 4 قباب ثانوية بالإرتفاع المذكور سابقا.
  • سور طويل، بطول 2000 متر مربع، ويحيط بالمسجد.
  • الجنائز والمناسبات والأفراح يمكن إقامتها، حيث تشمل قاعتين كبيرتين للمناسبات.
  • تم التأكد من التنفيذ بنسبة تقريبية 75%، تم الإنتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمسجد والإنتهاء من 4 مآذن بحوالي 90 % كنسبة تقريبية، وكذلك أيضا تم التأكد من التنفيذ بالكامل.
  • ويشمل أيضا ممشى كبيرا يستخدم لعمل الجنائز.

 

أهم ما يجب أن تعرفه عن مسجد الفتاح العليم :

مسجد الفتاح العليم المقرر إنشاؤه في العاصمة الإدارية، هو شامل جامع لكل الضروريات، بقيادة رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تم تخطيطه على أنه سيكون مسجدا للدولة، وقد أقيم على 59 فدانًا، للصلاة أو الجنازات الرسمية، وهذا ما أقره اللواء كامل الوزير.

يشمل بدروم منفصل، ويتضمن المصلى اليومي للرجال والنساء، يسع 12300 مصلى، حيث يوجد مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية، ويوجد به دار تحفيظ القرآن، يستخدم للصلاة، وتعلوه ساحة مكشوفة، تم في إفتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، وهذا ما أوضحه الوزير، في كلمته.

به 4 مآذن بإجمالي 7 قاعات، حيث تم التخطيط لتنفيذهم ليسعوا 2000 فرد، مصلى على المحور الأخضر، إضافة إلى المسار الجنائزي، أن مسجد الفتاح العليم به 4 مآذن، أربع قاعات مناسبات، وثلاث قاعات للنساء، مشيرًا إلى عملهم في مساجد الشهداء، وقد وتم التنفيذ بنسبة 45 %، وهذا ما أوضحه اللواء كامل الوزير.

 

إمتلك وأستثمر بشقة المستقبل بالتجمع الخامس بموقع مميز بالقرب مباشرة من بالم هيلز ويبعد دقيقتين فقط من مسجد الفتاح العليم احصل على نسبة خصم عند تسجيلك بالموقع، متوفر بمشروعاتنا شقق للبيع فى بيت الوطن وعقارات للبيع بالتجمع الخامس وشقق للبيع القاهرة الجديدة سجل بياناتك بالموقع الأن

 

معلومات عن المسجد :

هو على الطريق الدائري الأوسط الجديد، وهو تحت إشراف بريفكت للإستشارات الهندسية، حيث تقوم بقيادته ( المقاولون العرب ) فهي المصممة له، 400 متر مربع و 122 ألف، حيث يبنى المسجد فقط على المساحة المذكورة، لحساب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بجانب أيضا المكتب الإستشاري، وهو على الطريق الدائري الأوسط الجديد، وهو من أشمل المساجد حول العالم.

ويضم ما يلي:

  • مبنى لتحفيظ القرآن، مساحة 3000 مصلية، أيضا متحف رسالات سماوية.
  • مستشفى خيري تضم 300 سرير، لعلاج المرضى والمصابين.
  • يتكون من مصلى للرجال، ويكفي 14000 إلى 16000 مصلى، ويشتمل على بدروم أرضي، وتبلغ مساحته 6335 مترا مربعا، ويشمل مصلى للسيدات.
  • يشمل ساحة خارجية، وهو على مساحة 1080 مترا بالدور الأول، يوجد مصلى للسيدات، تبلغ حوالي 3400 متر.
  • يمكن أن يكفي 6300 مصلى، هناك أيضا مدخل جانبي لمصلى، وبهو على مساحة 6335 وهو يشتمل على  6 مداخل.
  • يوجد بالدور الأرضي صحن المسجد.
  • ويضم المسجد كذلك أربع مآذن بإرتفاع 90 مترا، وأيضا يشتمل على 4 قباب ثانوية، ومسارا كبيرا لإقامة الجنائز، بالإضافة إلى القبة الرئيسية للمسجد بمساحة فدان، ويشتمل كذلك على قاعتين مناسبات ضخمتين، 2000 متر مربع مساحة السور المحيط بالمسجد.
  • وهذا بالطبع ما حدث، سرعة قياسية، في وقت ومجهود رائع، قد تم الإنتهاء من الأعمال، والتجهيز بالمسجد،بالإضافة إلى 4 ماّذن كذلك.

في مجال البناء والتشييد، وهو من أكبر المساجد في المنطقة العربية، وهذا الإنجاز يضع مصر في المقدمة، هذا المسجد الفتاح العليم والذي يعتبر سبق، ويضاف لسلسلة إنجازات الدولة المصرية، والذي يعتبر درة العمارة الإسلامية الحديثة، ويمثل مسجد الفتاح العليم قيمة كبيرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتكون تاج الشرق الأوسط، ليصبح من الاّن، جوهرة الإنشاءات و يعد إنجازا جديدا، داخل العاصمة الإدارية للدولة.

يعتبر مسجد الفتاح العليم أهم وأكبر المساجد بالعاصمة الإدارية الجديدة ويضيف أهمية كبيرة الى المنطقة المحيطة به. وهو أيضا بجوار أحد المشروعات الضخمة وهى كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية

 

بمدينة القاهرة الجديدة الأن إستلم شقتك واحصل على نسبة خصم مميزة عند تسجيلك بالموقع واحجز شقتك بأطول فترة سداد وافضل انظمة التقسيط بدون فوائد بالتجمع الخامس وبيت الوطن. نمتلك مجموعة كبيرة من من المشروعات والتى تتميز بموقعها الفريد ومحاطه بمناطق الخدمات متميزة متوفر بمشروعاتنا شقق ودوبلكسات بمساحات متعددة وشقق للبيع فى بيت الوطن وعقارات للبيع بالتجمع الخامس وشقق للبيع القاهرة الجديدة بالتقسيط سجل بياناتك بالموقع الأن لتحصل على خصم مميز وسيتم التواصل معك فورا.

تعرف على احدث مشروعاتنا بمنطقة النرجس الجديدة – عقارات للبيع فى النرجس الجديدةشقق للبيع فى النرجس الجديدة.

مشروعاتنا المتاحة

سجل الآن 01118006664

سجل الآن