مقارنة القوائم

 

كل ما تريد معرفته عن قطار مونوريل بالعاصمة الإدارية الجديدة – “خط السير محطات القطار”

كل ما تريد معرفته عن قطار مونوريل بالعاصمة الإدارية الجديدة – “خط السير محطات القطار”

قطار مونوريل المعلق بالعاصمة الإدارية الجديدة

في حضور رئيس الوزراء المصري الدكتور ” مصطفى مدبولي ” ، وكل من وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة ” سحر نصر” ، وزير الإسكان و المرافق والتنمية العمرانية الدكتور ” عاصم الجزار” وكذا وزير النقل المهندس ” كامل الوزير” ، تم يوم الإثنين الموافق ل الخامس من اغسطس 2019 افتتاح مراسم التوقيع على اتفاقية ” عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ” و أيضا مونوريل ” السادس من أكتوبر”. 

 

وأما فيما يخص تفاصيل الخبر ، فقد كان التوقيع على العقد بين كل من وزارة النقل ممثلة من طرف الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق ، و شركة بومباردية للنقل و التي مثلها رئيس الشركة ” داني دي بيرنا ” وكل من المهندس محسن صلاح ممثلا شركة المقاولون العرب و المهندس أسامة بشاي نائبا عن شركة اوراسكوم للإنشاءات  ورئيس مجلس ادراتها.  

 

وفي هذا الصدد قام وزير النقل بالإدلاء بتصريح جاء فيها على لسانه أنه في خلال الفترة المقبلة ستهدف الوزارة إلى العمل على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين و الركاب الذين سيستفيدون بشكل كبير من مزايا التنقل بقطار مونوريل المعلق في العاصمة الإدارية الجديدة و مثيله في 6 اكتوبر ، وذلك من خلال تركيزها على كافة المشروعات المرتبطة بذلك . موضحا أن الهدف الرئيسي من مثل هذا المشروع هو زيادة كفاءة منظموة النقل الجماعي على صعيد جمهورية مصر بأكملها بشكل عام و المدن الجديدة بشكل أخص ، لاسيما وأن إدخال المونوريل مشروع لم يسبق تنفيذه في مصر قبل الآن وهو ما سيحدث نقلة نوعية و تحولا جذريا في مجال النقل و شبكة المواصلات. 

 

كما وقد أعلن عن عدة معلومات وتفاصيل عن قطار مونوريل المعلق فى العاصمة الإدارية الجديدة ، إذ أكد على أن القطار يعد من وسيلة نقل سريعة ، وعصرية إضافة لكونه مصمم ليكون آمنا جدا للركاب ويعتمد على تقنيات صديقة للبيئة وموفرة لاستهلاك الوقود مما يجعل معدلات التلوث البيئي أقل ، وزيادة على ذلك سيحل أزمة الاختناقات المرورية بالأخص في الشوارع الرئيسية و يقلل من إزدحام السير ، إذ لن يحتاح المواطنين الذين يستفيدون من خدمات مونوريل العاصمة الإدارية من استخدام سياراتهم في التنقل. 

 

أما عن خط السير محطات قطار مونوريل المعلق بالعاصمة الإدارية الجديدة ، فقد أضاف الوزير إلى أن الهدف الرئيسي من تنفيذ المشروع هو وصل مختلف محافظات القاهرة بداية من مدينة نصر بمحافظة القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول يصل إلى حوالي 54 كم ، من خلال ربط الخط الثالث لمترو الأنفاق الواقع شارع صلاح سالم بالقاهرة الجديدة و العاصمة الإدارية. وسيربط مستقبلا العاصمة الإدارية الجديدة ، بالقاهرة و مختلف المحافظات المصرية ، إذ أنه سيكون متصلا ومتقاطع مع كافة وسائل المواصلات التي تنقل الركاب لمختلف محافظات مصر. 

 

كما ويبلغ عدد المحطات حوالي 21 محطة هي على التوالي : “الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية. 

 

ستخدم بشكل كبير حركة الموظفين و الوافدين من كل من منطقتي القاهرة و الجيزة ، حيث ستقلص من المدة الزمنية للرحلة وبالتالي استثمار أكبر في الوقت.  

و ستبلغ سعة القطار الذي سيكون معلقا على كمرة خرسانية يسير عليها ، ما يقارب مليون راكب يوميا كسعة قصوى. 

 

ومن المقرر أن تستغرق المدة الإجمالية لاستكمال المشروع وافتتاحه 34 شهرا ، وذلك اعتبارا من تاريخ 1 اغسطس 2019 . حيث ستكون هذه المدة مقسمة حسب تصريحات الوزير إلى 4 إلى 5 أشهر كمدة مخصصة لعمليات الإغلاق المالي، و 24 شهرا سيتم فيها إنجاز أعمال التوريد و التنفيذ ، إضافة إلى 6 أشهر أخرى يتم فيها اختبار وتجربة تشغيل القطار بالركاب. 

 

والجدير بالذكر، أن كان من المحدد من طرف الشركة المنفذة للمشروع أن تستغرق مدة التهيئة و التنفيذ ما يصل إلى 48 شهرا . ومع ذلك فقد نجحت جهود ومفاوضات وزرارتي النقل و الإسكان بالاتفاق مع الأطراف الأخرى في تقليص المدة ، حيث أكدت هاتين الأخرتين على تقديمها لكافة وسائل الدعم و المساندة للعمل على تهيئة المشروع دون أي عقابات . 

 

كما وقدم الوزير تهانيه للشعب المصري ، لأن هذا الإنجاز إنما يهدف إلى الارتقاء بوسائل النقل وجعلها مضاهية لمثيلاتها في أكبر مدن العالم لتكون في خدمة المصريين ، مشيرا إلى أن الوزرارة ستبذل كل ما في جهدها للتنفيذ الأمثل ، والربط بين مختلف خط سير محطات قطار مونوريل المعلق في العاصمة الإدارية الجديدة والوجهات الأخرى. 

 

وفيما يتعلق ببداية تهيئة المشروع الذي دخل بالفعل حيز التنفيذ منذ 4 اغسطس من العام الماضي 2019 ، فقد أعرب الوزير عن مدى سعادته بذلك ، موجها كل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي عمل على توجيه الحكومة في المسار الصحيح بداية من التخطيط وحتى البدء في التهيئة .  دون اهمال دور الأطراف الأخرى المتمثلة في كل من وزارة النقل ووزارة الأسكان وهيئة الأنفاق وتحالف “بومبارديه – المقاولون العرب – أوراسكوم” ، وما قاموا به من مجهودات لا تزال مستمرة.

 

ومن جهته ، أعرب وزير الإسكان و المرافق و التنمية العمرانية الدكتور ‘ عاصم الجزار” ، عند بهجته وفرحه بهذا المشروع الذي يعد طفرة تشهدها مصر في البنية الأساسية العمرانية، لما يشكله من تحديث وتطوير في مفهوم وسائل المواصلات الجماعية ، خاصة وأن شبكات التنقل تعتبر واحدة من أهم عناصر التنمية العمرانية في أي بلد. 

 

وأضاف ” الجزار”  : ” ما نعتقده هو أن مشروعاً مثل المونوريل سيزيد من الاتصالية بين المدن والمناطق العمرانية، وسيقلل من استخدام السيارات الخاصة وبالتالي سيقلل من الانبعاثات البيئية الضارة وهو ما يتطابق مع توجه الدول للتخفيف من حدة هذه الانبعاثات، مشيراً إلى أن المشروع الواحد قد يكون له أكثر من فائدة” . 

 

أما بالنسبة للكلمة التي ألقاها رئيس شركة ” بومبارديه ” ، فقد أكد فيها على أن إنجاز المشروع سيكون على أعلى المستويات ، مشيرا إلى التركيز الكبير على عنصر الأمان للركاب و تسهيل عملية التنقل بشكل كبير ، متوجها في الأخير بكل الشكر و التقدير للوزراء والحكومة بالنيابة عن أطراف التحالف الأخرى ” المقاولون العرب وأوراسكوم ” على ثقتهم وتعاونهم. 

 

المقالات الأكثر قراءة

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح - وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح – وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

ملاذ العقارية بالقاهرة الجديدة - اطول فترة سداد فى عقارات بيت الوطن

اقساط فى بيت الوطن على 100 شهر

01118006664