مقارنة القوائم

وزارة الإسكان 2019 – تفاصيل حجز الأراضي الخدمية في 10 مدن جديدة

وزارة الإسكان 2019 – تفاصيل حجز الأراضي الخدمية في 10 مدن جديدة

اعلنت وزارة الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية و التي يترأسها حاليا الدكتور/ عاصم عبد الحميد الجزار عن طرح عدد من الأراضي الخدمية المتاحة في المناطق الصناعية. وذلك ضمن خطة وزارة الإسكان 2019 ، وقد اعلنت الوزارة عن بدء إتاحة كراسات الشروط بأجهزة المدن الجديدة يوم الثلاثاء الموافق ل 6 أغسطس من السنة الجارية 2019.

 

كما وتم الاعلان عن أنها مساحات قطع الأراضي الخدمية تتراوح ما بين 135 و 16232 متر مربع ،  موزعة على 11 مدينة جديدة ، وهي كالتالي : مدينة الشروق ، مدينة 15 مايو ، مدينة بدر ، العاشر من رمضان ، مدينة بني سويف الجديدة ، سوهاج الجديدة ، المنيا الجديدة ، برج العرب الجديدة ، طيبة الجديدة ، وكل من مدينتي العبور و السادات. 

 

وتهدف الوزارة في مخططها هذا منح فرص إقامة أنشطة خدمية متنوعة تتمثل في النشاط الطبي ، النوادي الإجتماعية ، البنوك ، المعارض ، الورش ، النشاطات التجارية ، النشاط الإداري ، التجاري الإداري ، مراكز صيانة وخدمات ، مول مستلزمات المصانع ، كافيتريا ، المطاعم ، مراكز خدمات خاصة بالسيارات من قطع غيار وصيانة وغيرها. 

 

وفيما يخص البيع ، فيتم لصالح الأفراد و الشركات القائمة على حد سواء . أما عن السداد فيتم دفع جدية الحجز بمعدل 5 بالمائة من القيمة الإجمالية للأرض ، كما ويكون دفع القيم المالية المستحقة عن طريق شيك معتمد ( مقبول الدفع ـ مصرفي )  على أن يكون مرفقا بطلب الشراء، ويشترط أن يكون الطلب متضمنا نسبة المقدم المسدد و التي لا تقل قيمتها عن 25 بالمائة من ثمن الأرض الإجمالي ، على أن يتم استكمال نسبة السداد المتبقية و المذكورة صريحا في طلب الشراء ، وذلك بالإضافة إلى مجموعة من المصاريف المتمثلة في : مصاريف إدارية بقيمة 1 بالمائة ، و مصاريف مرتبطة بمجلس الأمناء والمقدرة بنسبة 0.5 بالمائة من القيمة الإجمالية لقطعة الأرضية الخدمية ، ويكون دفع هذه القيم المالية بشيك ( مقبول الدفع – مصرفي) يحرر لصالح جهاز المدينة ، ويتم سداد جميع المستحقات المالية المرتبطة بقطعة الأرض في مدة لا تتجاوز 30 يومًا كحد أقصى من تاريخ إخطار العميل بقبول الحجز على الأرض الخدمية التي تقدم بطلب شرائها. 

 

كما وأعلنت وزارة الإسكان 2019 ، أنه في حال التزاحم على حجز قطعة أرضية خدمية واحدة ، فإن الأولوية تعود إلى من يلتزم بتسديد القيمة الإجمالية للأرض كاملة على دفعة واحدة ، على أنه يكون السداد بشيك معتمد ( مقبول الدفع – مصرفي ) ، أو في حال من يلتزم بالتسديد بنفس الطريقة نسبة أكبر من باقي القيمة المالية للأرض. أما في حالة ما إذا كان التزاحم على دفع مجمل القيمة فتتم المفاضلة بين العملاء وفقا لم يعرض أعلى سعر لها منهم وذلك ، من خلال المزايدة فيما بين المتقدمين للحجز على قطعة الأرض، كما وتلتزم الشركة القائمة ، أو الفرد الذي تخصص الأرض له بكافة الاشتراطات و البنود الواردة بكراسة الشروط و جميع المواصفات المبينة فيها.

 

وأما عن سداد ما تبقى من قيمة الأرض المالية في حالة البيع بالتقسيط ، فيتم على أقساط ربع سنوية متساوية القيمة موزعة على مدة 4 سنوات ، مضافا إليها عائد الإستثمار و الذي يتساوى مع سعر الفائدة المعلن من طرف البنك المركزي المصري في حين السداد + 2 بالمائة على الرصيد المدين و + 0.5 بالمائة مصاريف تحصيل ، ويقيم العائد بداية من تاريخ الموافقة على البيع إلى تاريخ الاستحقاق ، كما ويلزم بدفع القسط الأول مع الفائدة المحددة بعد مدة لا تتجاوز ال 3 أشهر من تاريخ الموافقة على البيع ، كما ويشترط تحرير شيكات بنكية آجلة الدفع بقيمة تعادل الأقساط المحمل مع الفوائد لصالح جهاز المدينة ، وتقدم مع مستندات التعاقد.

المقالات الأكثر قراءة

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل المدن الجديدة في مصر 2019 - واهم المشروعات العقارية

أفضل المدن الجديدة في مصر 2019 – واهم المشروعات العقارية