10 نصائح لتشطيب شقتك – بأعلى جودة وأقل سعر [دليلك الكامل]

دليلك الكامل لتشطيب شقتك بنجاح فى 10 خطوات

إذا كنت لاتعرف من أين تبدأ، فهذا سيمدك بالكثير من المعلومات، وهو مفيد لكل مراحل التشطيب، وبشكل خاص أعمال التشطيبات الداخلية، فقد جهزنا لك هذا الدليل، لشقة نصف تجهيز، ففي أثناء إعداد الشقة، نحن نساعدك لإكمال شقتك كالمحترفين، وسنكون معك في كل الأوقات، ومن أكثر المراحل التي تشغل بال الكثير منا وهي بالتأكيد مرحلة إستلام شقتك.

على عدة مراحل أساسية تجري عملية التشطيب، شطب شقتك خطوة بخطوة وبالتدريج ويتم العمل بها مرحلة بعد مرحلة أو بالتوازي أو حسب الترتيب المطلوب وقد يكون حسب الإمكانيات، والمراحل هي كالآتي:

  • أعمال الكهرباء
  • أعمال السباكة
  • أعمال النجارة
  • أعمال المحارة
  • أعمال الجبس
  • أعمال العزل
  • أعمال البلاط والأرضيات
  • أعمال الأسقف
  • أعمال الغاز
  • أعمال النقاشة والدهانات

 

1- أعمال الكهرباء

يتم توصيل الأسلاك، ويمكنك تقديم طلب لإيصال الخدمة الكهربائية للمنزل، حيث يتم تركيب النجف ووحدات الإضاءة في هذه المرحلة، وإستكمال أعمال الصرف النهائية، حيث أنه في هذه المرحلة يقوم السباك بمجموعة أعمال وتركيب الإضاءة و تشغيلها تجريبياً، ويتم تركيب الأفياش والمفاتيح الكهربائية، ويحين موعد تركيب غطيان البرايز، عند إنتهاء الوجه الأول من الدهان، يمكن تركيب الهاتف أيضاً لتجنب التأخير، وتركيب القواطع الكهربائية في علبها، داخل دورات المياه وعلى السطح، وأخيرا المفاتيح والتابلوه الرئيسي.

 

إستكمال اعمال الكهرباء

تحديد كل نقاط الكهرباء التي تحتاج إلى تغذية، ويتم بمعرفة مفاتيح الكهرباء لكل غرفة، وبجانب تحديد مكان العداد خارج الشقة، حسب الرسم الهندسي، وتحديد مكان لوحة المفاتيح، وحفر مسارات في الحوائط والأسقف، بالإضافة لأماكن البراويز،

وتكون داخل الشقة.

مع عمل محارة حول العلب، بالإضافة إلى تركيب البرايز، لتشغيل الأجهزة اللازمة، وتدكيك الأسلاك داخل الخراطيم، ثم تثبيت علب الماجيك في الحوائط والأسقف، والحرص على أن تكون الخامات ذات جودة عالية، ويراعى التثبيت بالحصى والمونة، بالإضافة لوصلات التكييفات، بواقع 2- 4 في كل غرفة، مع إضافة وصلات الدش أو التليفون، فلا تكون العلب بارزة أكثر من اللازم، وأخيراً مفاتيح الإضاءة، حسب كل غرفة وإستخدامها، ولا تكون العلب غاطسة داخل الحائط، ثم رمي الخراطيم في الأماكن التي حدث بها تكسير، بالإضافة إلى تركيب البرايز في أماكنها.

 

2- أعمال السباكة

بإستكمال أعمال الصرف النهائية في هذه المرحلة، يقوم السباك بتمديد الوصلات اللازمة، ثم بالتنسيق مع شركة الغاز، فيسمح بعمل التوصيلات بشكل أنيق، ويكون غير مؤذي بصريا، ويقوم الكهربائي بتوصيل الأسلاك الكهربائية للأجهزة، لتخطيط خط الغاز، ويراعى تنسيق أماكن الأجهزة (السخان و الفرن والموقد)، ويقوم بالتنسيق من خارج العقار لداخله، للأجهزة التي ستعمل بالغاز، وأيضا من مفاتيح إضاءة، و سخان بالحمام.

يتم توصيل شبكة صرف التكييفات، وتركيب الحوض والخلاطات في المطبخ، يليه شراء وتركيب الحوض، مع ضرورة تجربة كل قطعة قبل إستلامها، وأغطية البلاعات والشورات في الحمامات، وقاعدة التواليت والخلاطات والصبانات، وفي النهاية تمديد شبكة مواسير الصرف وبلاعات الأرضية، ومخارج صرف التواليت.

 

 

إستكمال اعمال السباكة

يجب مراعاة تركيب صنبور خدمة للضروريات، لأنها تؤثر على المبنى ككل في عامل الأمان، وتوصيل خط تغذیة من السطح إلى كل حمام، ثم تنظيف المساحة من بقايا التكسير، في الحوائط والأرضيات، وملاحظة أي تسريب للمياه من أي مكان، في الحوائط والأرضيات، بالإضافة لمكان الحوض في المطبخ، تحديد أماكن الصرف الصحي، وتحديد مكان تصريف غسالة الملابس، بداية من قاعدة الحمام والحوض، مع عمل التمدیدات داخل دورات المیاه، ولذلك يسمى صرف وسباكة وعزل حمامات، وأيضا تحديد مكان البانيو/الجاكوزي في الحمام.

ويراعى تأجيل إبتياع الخامات، وتكون بعد تحديد أماكن صرف التكييفات، وأن تكون منفصلة عن صرف الحمامات، يجب عمل تمدیدات، ويتم بعدها تشطيبات الدهانات والأرضيات، حتى لا تكون عرضة للكسر أو التلف، شبكة الصرف الصحي والمجاري، يليها تشطيب الحمامات للمراحل الأخيرة، ليسمح بالصرف بشكل فعال، يجب عمل تمدیدات، وتكون بعد تحديد أماكن صرف التكييفات، تثبيت المواسير بإستخدام المونة.

 

3- أعمال النجارة

يتم تأجيل شراء الأبواب، مع ملاحظة ترك 10- 15 سم، وتركيب هياكل الأبواب الخشبية وغيرها، في هذه المرحلة يركب الباب الرئيسي، حتى إذا كان من الألوميتال، حيث سيكون مستوى إرتفاع السيراميك أو البلاط، على أن يتم تأجيل تركيب الأبواب، تسكيك الأبواب التي تحتاجها، وبالنسبة للأبواب والشبابيك والبلكونات، وتركيب هياكل الأبواب الخشبية وغيرها، يتم تركيب الحلوق الزفرة.

 

4- أعمال المحارة

وفيها يتم تركيب كالون لباب الشقة الرئيسي، ويتحمل حوالي 40% من تكلفة العمالة، خاصة إذا كانت الشقة في أدوار علوية، أو وجود الخامات في مراحل التشطيب، ويعد من أفضل أنواع الأخشاب المستخدمة، في صنع الحلوق الخشبية، ويمكن الخشب الموسكي وقد يفضل إستخدام الأرو أو العزايزي، وحفظ أي مستلزمات، حيث يفعل الأسمنت والمونة والمياه، مع مراعاة إستخدام الونش، وإذا كنت قد إنتهيت من تركيب الأبواب فقم بإرجاعها، ويفضل تخزينها حتى لا تتلف لرفع هذه الخامات مرة واحدة، بالإضافة إلى أنه يجب تحضير الخامات اللازمة دفعة واحدة، من رمل وأسمنت وجبس.

 

5- أعمال الجبس

بإستخدام ميزان المية، إلى جانب أنه يساهم في زيادة التماسك، ويتم إختبار إستواء طبقة المحارة، حيث نقوم بشد خيط، بإستخدام صنايعى اّخر لأعمال الجبس، لمدة لا تقل عن 7 أيام متتالية، في محارة الأسقف والكرانيش، وبالتأكد من صلابة المحارة، على نقاط مختلفة من كل حائط، بعد الإنتهاء من محارة الحوائط، يتم البدأ، ويراعى رش المياه على طبقات المحارة.

 

6- أعمال العزل

وينتج عنه حدوث تنشيع، على الحوائط والأسقف، ومن الضروري حماية الحوائط والأسقف، ويجب ملاحظة تسريب المياه في المطابخ والحمامات إن وجد، ويجب الإهتمام بهذه المرحلة، إلى جانب أن مشاكلها معقدة في المستقبل، ويتم إهدار أموال طائلة عليها، وهي من أهم الأعمال والتي تساهم بشدة في الوقاية المستقبلية.

عمل طبقة حماية خفيفة، ويتم بوضع خرسانة على العزل، وسقف الدور السفلي، للبحث عن أثر المياه، إذا وجدت اّثار المياه، يتم إعادة العزل مرة أخرى، وإعادة الإختبار بالتبعية، بعد إستلام العزل، ويعطي هذا مؤشر لتسريب العزل، في حالة كان النقص في منسوب المياه كبير.

يجب عمل رقبة الزجاجة، في التقاطع بين الحوائط، أيضا يتم مراقبة معدل النقص، في الأرضيات من الأسمنت، ومن المهم عمل إختبار العزل، بوضع مياه في الحمام، تركها لفترة 48 ساعة، وعمل الأنسومات على الساخن، أو العزل الأسمنتي، بالدهان وجهين متعامدين أو كلاهما، ويتم العزل بإستخدام لفائف البيتومين.

 

7- أعمال البلاط والأرضيات

حيث يتم عمل اللياسة لأرضية الحمامات، بعد ذلك يتم تبليطها، والتصميم من سيراميك أو رخام أو باركيه أو بورسلين، فبالنزول عن مستوى بلاط الغرف بـ 2 سم، ويعد الأكثر تكلفة، ولكن أسهل البنود فى التنفيذ، فبعد الإنتهاء من عمل البلاط لجميع الأرضيات، ثم يليه إختبار العزل، فيتم عمل العزل المائي، لجميع الغرف والصالات والممرات، ثم يتم تركيب خامات الأرضيات، بحسب الميزانية المخصصة والذوق.

يجب التأكد أن ميزان الأرض مضبوط، لتسهيل تصريف المياه إلى البلاعات، يجب تركيب وزرة عرضها 8 سم، على جميع حوائط الشقة، والتأكد من إستواء الوزارات، مع ضرورة وجود شيكارة أسمنت أبيض، الرمل والأسمنت الأسود، ووجود الميل المطلوب عند الحاجة، أيضا وجود خامات تشطيب الأرضيات.

 

8- أعمال الأسقف

من المهم الإهتمام بجودة اللحامات، ويراعى صنفرة الأسطح بشكل جيد، مع ضرورة عمل فتحات الإضاءة بعد الإنتهاء،

بين كل قطعة وقطعة وبين الزوايا، وهو يستخدم في عمل زخارف للأسقف، وبيت النور، تبدأ بمرحلة اللياسة مع تركيب الشبوك، وتثبيتها بشكل جيد مع شبوك الزوايا، يحتوى على تركيبات بيت النور، مع ضرورة عمل فتحات الإضاءة بعد الإنتهاء، لإضافة شكل جمالي خاص باللأسقف أو الكرانيش، أو (السبوتات) بالإضافة، أنه يمكن إستخدام خامتين لأعمال الأسقف والجبس، إما أن يكون مصيص، المستخدم في عمل الكرانيش، أو جيبسوم بورد، وهو يستخدم في عمل زخارف للأسقف، أسقف مستعارة من الجبس أو خلافه، يفضل عدم عمل اللياسة للأسقف، وهي غير أساسية، إذا كان التصميم جيد، ، فيمكن الإستغناء عن هذه المرحلة، وتضاف حسب الحاجة.

 

9- أعمال الغاز

يراعى تنسيق أماكن الأجهزة (الموقد و الفرن والسخانات)، بالإضافة إلى تخطيط خط الغاز من خارج العقار لداخله، يراعى شراء إكسسوارات وحدايد، وتسكيك الأبواب، ويقوم النقاش بطلاء الأبواب والشبابيك، بعد الإنتهاء من الدهانات ويقوم النجار، بتركيب الإكسسوارات، إذا كانت الشبابيك وأبواب البلكونات موجودة، حيث أنها تستهلك مع الإستخدام، إلا إذا كانت من خامات جيدة ومتينة، ثم يقوم بتركيب مقابض الأبواب والكوالين والأوكر، وفي النهاية من خلال التنسيق مع شركة الغاز،   يتم التركيب والتوصيل بشكل يسمح بعمل التوصيلات بشكل أنيق وغير مؤذي بصريا، للأجهزة التي ستعمل بالغاز.

 

إختار شقتك الأن من بأحدث مشروعاتنا العقارية : “شقق للبيع فى التجمع الخام إستلام فورى  – شقق للبيع القاهرة الجديدة – شقق للبيع فى بيت الوطن “

 

10- أعمال النقاشة والدهانات

ويتم تقسيم الحائط من بؤج وأوتار، إلى جانب عمل طرطشة للحوائط لتساهم في التثبيت، فيجب الإهتمام بنظافة الموقع وجودة المحارة، والتقفيل حول حلوق الأبواب، وفوق خراطيم الكهرباء، وحول علب الكهرباء، في تثبيت الكرانيش الجبسية، كما يعمل على تثبيت الدهانات النهائية، من أهم البنود لتأثيره على جودة أعمال الدهانات النهائية، إلى جانب الإهتمام بالأركان، وتمحير كل مساحة على حدة.

وبعد الإنتهاء من دهانات الأبواب والشبابيك، وقبل البدأ يجب طلاء وجهين عازل ( سيلر )، حيث يعود النقاش لعمل سكينة المعجون الثالثة، بتكلفة أخرى بخلاف دهانات الحوائط، ثم عمل وجهين من الطبقة النهائية، وإعطاء عدد 2 سكينة معجون،

وتركها حتى تمام الجفاف، وهنا يتم تجهيز الحوائط وطلائها، وبطانة اللون الذي قمتم بإختياره، وقبل كل هذا تتم عملية الصنفرة، والطلاء يكون بالألوان المناسبة لذوقك و حسب التصميم، وتسكيك الأبواب، حيث يقوم النجار في النهاية بتركيب الكوالين والأوكر.

لمساعدتك في تشطيب شقتك، لذلك قدمنا لك هذه المجموعة من المعلومات.

 

المساحات الخضراء والفيو المفتوح والواجهات المعمارية الحديثة هى أهم ما يميز مشروعاتنا والإلتزام والجودة هى عنوان “ملاز العقارية” إمتلك سكنك المميز الأن بمدينة القاهرة الجديدة بأقل مقدم على شقتك بالتجمع الخامس حيث نمتلك باقة حصرية من أميز الوحدات دوبلكس وفيلات وشقق للبيع بالتجمع الخامس. وشقق للبيع بالقاهرة الجديدة وشقق للبيع فى بيت الوطن جميع الوحدات بمساحات متنوعة تناسب احتياجك. احصل على خصم مميز الأن فور تسجيلك بالموقع.

تعرف على احدث مشروعاتنا بمنطقة النرجس الجديدة – عقارات للبيع فى النرجس الجديدةشقق للبيع فى النرجس الجديدة.

مشروعاتنا المتاحة

سجل الآن 01118006664

سجل الآن