مقارنة القوائم

مميزات وعيوب السكن فى شقق الروف و الأدوار الأخيرة

مميزات وعيوب السكن فى شقق الروف و الأدوار الأخيرة

شقق الروف هي جوهرة التاج في كل مبنى ، واحدة من أنواع مختلفة من أنماط الإسكان التي أصبحت تعتمد إلى حد كبير في معظم المباني الحديثة والمشاريع الاستثمارية السكنية في مصر. تعتبر شقق الروف أو ما يعرف بال Penthouses وجهة مفضلة لدى أولئك الذين يرغبون في الحصول على مساحة واسعة في الهواء الطلق دون تكبد تكاليف شراء منزل كبير بحديقة أو فناء. بدلا  من ذلك ، عادة ما يختار الأشخاص شقق الرووف التي تحتوي على مساحة شرفة كبيرة تطل على مناظر خلابة من بعيد.

 

وتعتبر البنتهاوس من المساكن العصرية الفاخرة ، ليس فقط بسبب مساحتها الخارجية و المناظر التي تطل عليها ، ولكن أيضًا لما تتميز به من خصائص إضافية يتم اعتمادها في تشطيب وتأثيث العقار. يطل على شقق الروف كذلك اسم all-round ، وتتوفر فيها إضافة إلى المساحة ، إضاءة طبيعية ومنطقة خارجية وإطلالات جذابة دون أن ننسى الخصوصية.

 

منطقيا العيش في الأماكن العالية و الأكثر عصرية في أي مبنى يأتي مقابل سعر ، والسؤال الذي يتبادر للذهن عادة ، هو ما إذا كانت مزايا العيش في شقق الروف تستحق هذا الثمن؟

 

ويشير واقع سوق العقارات في مصر ، إلى زيادة الطلب على مثل هذه المساكن في مدن مختلفة . وبالتالي ، قمنا بتجميع قائمة من مميزات وعيوب السكن في شقق الروف ، من أجل مساعدتك على اتخاذ قرار حكيم في حال كنت تفكر في الاستثمار العقاري سواء بقرار الشراء للسكن أو الاستفادة من سعر العقارات الذي يلقى ارتفاعا معتبرا يوما بعد يوم في مصر. 

 

شقق الروف من وجهة نظر شركات التطوير العقاري

ترى شركات التطوير العقاري ، أن الطلب على شقق الروف أصبح متزايد بشكل كبير. ويعود ذلك للميزات و المكانة التي تختص بها هذه الأنواع من المساكن ، وعلى اختلاف أنواعها نجد ما تكون منها مصممة بشكل احترافي وهي  الروف الدوبلاكس والذي يضم شقة في الطابق الأخير من البناية متصلة بالسطح كقطعة واحدة أي شقة من طابق وروف ، وكذا ال ” البنتهاوس” أي الروف وحدة كشقة منفصلة في السطح وما يتم إنشاؤه بشكل أقل احترافية من قبل السكان الذين يتمتعون بملكية وحق الروف  ، واختلاف مساحاتها التي تتراوح ما بين 350 إلى 600 متر مربع. يزيد انتشار شقق الروف و التوجه إليها مقارنة بأي فترة سابقة، وهو ما دفع شركات التطوير العقاري لزيادة المشاريع الإنشائية التي تختص بهذا النوع من الشقق لتغطية الطلب. 

 

مميزات السكن في شقق الروف 

 رغم أن السكن في شقق الروف كان يحمل نظرة دونية في الماضي توحي بانحدار المستوى الإجتماعي والمادي على حد سواء خصوصا في مصر حيث كانت تعرف ب ” اوضه على السطوح” ، إلا أنها اليوم أصبحت مطلبا للكثيرين ، خصوصا مع التطوير الكبير الذي حصل في تصميم وانشاء وتشطيب هذا النوع من المساكن لتصبح مضاهية للمساكن الفاخرة. ومن بين  مميزات السكن في شقق الروف يمكننا ذكر ما يلي : 

 

 

  • مساحة مخصصة في الهواء الطلق بإطلالة بعيدة وواضحة 

 

لعل أنه من أهم مميزات السكن في شقق الروف ، هو المساحة المخصصة في الهواء الطلق والتي تكون تمنح إطلالة كاملة عن بعد على المدينة بكل تفاصيلها من حدائق ، مرافق عامة وحتى مشاهدة الأشخاص عن بعد وكل ذلك من دون أي عوائق، كما وتوفر شقق الروف ميزة جذابة وهي ارتفاعها عن المباني الأخرى التي من شأنها أن تعيق الرؤية أو تمنع مشاهدة المنظر العام بشكل مفتوح. 

علاوة على ذلك ، تحتوي شقق الروف عادة على مساحة واسعة مثالية للترفيه عن الضيوف والاستمتاع مع العائلة بحفل شواء مميزة ، ممارسة الألعاب ، التجمعات العائلية  والعديد من المزايا الأخرى المتمثلة في الاستمتاع بعدة نشاطات فريدة في هدوء. 

 

 

  • شقق الروف بعيدة عن الضوضاء ، الإزعاج و لا توجد بها جيرة 

 

شقق الروف تقع في أعالي المباني ، بعيدة عن الشوارع المزدحمة وحركة المرور وغيرها من أصوات المدن الصاخبة التي تزعج الساكن. كما لا تواجه فيها أي نوع من الإزعاج لا صوت ولا حركة أبواب تغلق أو تفتح وطبعا لا جيران تتطفل على محادثاتك … 

لا أحد يعيش فوقك ، لذلك ، لن يزعجك الجيران ولا ضيوفهم. امتلاك شقة على الروف يمنحك معيشة في بيئة أكثر هدوءا و الخصوصية المطلقة. 

 

 

  • الأمن والسلامة 

 

قد تكون هذه الميزة من مميزات السكن في شقق الروف المميزة جدا ، خصوصا إذا كنت تعيش في منطقة غير مستقرة . الطابق العلوي يمكنك من الحصول على حماية أفضل لأن وحدات الطابق الأخير و الروف لا يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل اللصوص والمتطفلين. 

 

 

  • التمتع بالضوء و الهواء الطبيعي 

 

تتميز شقق الروف بكونها مفتوحة المنظر ولا يقابلها أي عوائق من مباني أو غيرها ، وبالتالي فهي تسمح بالتمتع بالكثير من الضوء الطبيعي و الهواء النقي الذي يتسلل إليها بكل بساطة ويمنح الساكن مزية حصرية يحسدوه الكثيرون عليها ، تتمثل في كون شقة الروف ليس فقط مكانا فسيحا ومفتوحا بل شرفة في الأعالي لا تضاهيها أي شرفات أخرى.

 

 

  • التخصيص في التصميم 

 

من مميزات السكن في شقق الروف التخصيص في التصميم ، إذ أنه من معظم الشقق المتوفرة حاليا بأنواعها قد يكون من الصعب إجراء أي تغييرات على المساحة. ومع ذلك عند شراء روف دوبلاكس أو بنتهاوس ، ستحصل على حرية أكبر فيما يتعلق بالتصميم وتخصيص المساحة الخارجية في كل ما يخطر على بالك القيام به دون التقيد بأي شكل من الأشكال. 

إن القدرة على استخدام المساحة الخارجية بأي طريقة تناسبك هو الميزة الحصرية التي يمنحها لك السكن في شقق الروف مقارنة بالشقق الاخرى الأخرى المتاحة في أي مبنى سكني. 

 

 

  • السكن في شقق الروف يبقيك دافئا في الشتاء 

 

الطابق الأعلى في البناية هو حتما الهيكل الأكثر دفئا ، وبما أن منزلك يقع في مكان مرتفع كهذا فإن الحرارة الناتجة عن الشقق الأخرى في المبنى سوف ترتفع بشكل طبيعي وتمنحك الدفء الذي يبقيك في مؤمن من برد الشتاء. وزيادة على ذلك ، إذا نظرنا إلى المدى البعيد فنجد من مميزات السكن في شقق الروف تخفيض تكاليف التدفئة خلال أشهر الشتاء الباردة لأنك ستحصل على تدفئة مجانية نابعة من الحرارة التي ترتفع من الشقق الأخرى. 

 

  • السكن في شقق الروف يبعدك عن الغبار و الحشرات المختلفة 

عادة ما يكون السكن في شقق الروف على ارتفاعات كبيرة ، وكلما زاد الارتفاع عن الشارع ، ستجد نفسك أقل عرضة للغبار و البعوض والحشرات المختلفة ، والتي حتى وإن كانت طائرة لا تصل إلى مستوى علوك في بعض الأحيان. 

 

 

  • السكن في شقق الروف يوفر لك الرحابة و الراحة 

 

بشكل عام ، يوفر السكن في شقق الروف معيشة مريحة ورحبة ، لأن الغرف تكون كبيرة وواسعة ، والتصميم يكون مخصص ويتوافق مع تطلعاتك وذوقك الذي يعكس شخصيتك ، إضافة إلى ذلك ستكون على درجة كبيرة من الحرية في تخصيص المساحة الخارجية في العديد من المرافق التي تمنحك رفاهية ومتعة في الحياة . 

 

 

  • السكن في شقق الروف رمز للمكانة الرفيعة 

 

لعل من مميزات السكن في شقق الروف والتي كانت تعتبر في الواقع أمرا دونيا إذا عدنا للوراء ببضع سنوات ، هو المكانة الرفيعة. في الحقيقة لقد تغيرت النظرة المجتمعية للسكن في شقق الروف بشكل جذري وبعد أن كان سكن السطوح يقتصر على غرفة عشوائية تعكس الحال المادي والاجتماعي البسيط أو حتى المتدني ، أصبحت اليوم رمزا للمكانة الرفيعة وأسلوب الحياة المتميز والمختلف ، حتى أن أسعارها تضاعفت بمعدلات كبيرة جدا وزاد الطلب عليها لمميزاتها. 

 

عيوب السكن في شقق الروف 

رغم أن مميزات السكن في شقق الروف عديدة ، إلا أنها هذا لا يمنع أن تكون عيوب السكن في شقق الروف شيئا وارد في الواقع ، وبالطبع أي نوع من السكن له مزايا وعيوب في نفس الوقت . مما يجعل الاختيار  يعتمد على مدى تقييمك للوضع بأكمله في صورته الإجمالية وترجيح الكفة التي تحقق لك ما ترغب فيه في معادلة يكون فيها ما تحصله عليه مقارنة بما قد يواجهك من مشاكل في السكن أكثر قيمة. ومن عيوب السكن في شقق الروف نذكر : 

 

 

  • الحرارة المرتفعة في فصل الصيف 

 

من مميزات السكن في شقق الروف التي ذكرناها سابقا ” البقاء دافئا في فصل الشتاء”. حسنا ، في الواقع يحصل العكس تماما في فصل الصيف فمن عيوب السكن في شقق الروف هو شدة الحرارة وارتفاع درجاتها والتي تصل في مصر مثلا خلال أشهر الصيف إلى ما يزيد عن 39 درجة مئوية في المدن الداخلية ، مما يجعل استخدام أنظمة التبريد و التكييف أمرا لا بد منه لتحمل السكن في شقق الروف خلال فصل الصيف. 

 

 

  • الحاجة الضرورية للمصعد الكهربائي 

 

أحد عيوب السكن في شقق الروف هو الحاجة الضرورية للمصعد الكهربائي ، فهو يصبح في هذه الحالة ليس رفاهية عيش إنما ضرورة من ضروريات الحياة ، خصوصا إذا كان لديك أطفال ، أو كنت أنت أو أحد آبائك كبيرا في السن أو تعانون من مشاكل في المفاصل مثلا أو أمراض القلب. كما ستشعر بهذه الحاجة عندما التسوق ، حيث سيكون عليك تحميل أشياء كثيرة إلى شقتك عن طريق السلالم مما سيشكل عليك عبئا لا يطاق. 

ليس كل المباني التي تتكون من طوابق كثيرة لديها مصاعد ، لذلك على الأقل تأكد عند اختيار هذه الشقق أن يكون بها مصعد يعمل بشكل جيد ويخضع للصيانة الدورية. 

 

 

  • السكن في شقق الروف يجعلك عرضة للتسربات 

 

إن السكن في شقق الروف قد يعرضك للمشاكل الهيكلية المختلفة ، كتسربات المياه مثلا وهي مشكلة لا يمكن الاستهانة بها إطلاقا ، لذلك قد تظطر للقيام بأعمال صيانة بشكل مستمر وغير محدد بالأخص إذا كان المبنى من المنشأت السكنية القديمة . وهو ما سيكلفك أموال طائلة ستدفعها مقابل كل إصلاح تقوم به. 

 

قد يختلف وضع السكن في شقق الروف في مصر ، ففي حين نجد معوقات قانونية كثيرة تحول دون الحصول على تراخيص للعقار أو تكون التراخيص المقدمة محدودة ، نجد في المقابل مشاريع شقق روف مثالية للعيش بما تقدمه من مزايا المعيشة المريحة ، المرفهة والبعيدة عن الصخب. 

وبعد ما وضحنا مميزات وعيوب السكن في شقق الروف ، يبقى الإختيار مرتبطا بالتوجهات الشخصية ، فهناك من تستهويه المعيشة بهذا الشكل ويتغاضى عن عيوبها وهنالك العكس.

المقالات الأكثر قراءة

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل المدن الجديدة في مصر 2019 - واهم المشروعات العقارية

أفضل المدن الجديدة في مصر 2019 – واهم المشروعات العقارية

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر