مقارنة القوائم

مؤشرات نجاح مستقبل الإستثمار العقاري في مصر

مؤشرات نجاح مستقبل الإستثمار العقاري في مصر

مؤشرات نجاح مستقبل الإستثمار العقاري في مصر 

 تعتبر مؤشرات نجاح مستقبل الاستثمار العقاري في مصر واضحة بشكل كبير ، فلا يزال العملاء متحمسون للشراء والاستثمار على حد سواء في سوق العقارات كما أن القطاع العقاري يعطي أعلى عائد على الاستثمار مقارنة بالقطاعات الأخرى. وضف على ذلك ، وجود فجوة بين العرض والطلب ، حيث أن فعليا يفوق الطلب على قطاع العقارات في مصر العرض ، سواء للسكن أو العقارات التجارية. 

علاوة على ذلك ، فإن تقدير القيمة العقارية يتجاوز فعليا تقدير الفائدة المصرفية. فمن خلال شراء وحدة عقارية ، يحصل العميل على تقدير سنوي إضافة إلى إيرادات الإيجار في حال قرر تأجير الوحدة. 

وأيضا ، كان شراء الأراضي و الأصول العقارية عبر السنين عنصرا حاسما للعديد من المصريين ، ويمكن القول إن شراء الأصول هو جزء لا يتجزأ من الثقافة المصرية. لذا فإن الجزء الثقافي ، إلى جانب ارتفاع معدلات الزواج ، بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في عدد السكان ، كلها تعد مؤشرات نجاح مستقبل الاستثمار العقاري في مصر مما يجعل الاستثمار العقاري أكثر أنواع الاستثمارات أمانا . ومع ذلك فعلى كل مقبل على خطوة الشراء إجراء أبحاث دقيقة في السوق من خلال الوسطاء ، البنوك أو الوكالات العقارية. 

 

تسهيلات الدفع أحد مؤشرات نجاح مستقبل الإستثمار العقاري في مصر 

 رغم ارتفاع أسعار الوحدات العقارية في مصر إلا أنها الطلب عليها مازال مرتفعا نسبيا ،ففي حين شهدت الأسعار زيادة ، أصبحت تسهيلات الدفع أكثر مرونة بالسنوات القليلة الماضية. وهو ما جعل العملاء عوض التركيز على السعر الإجمالي للوحدة السكنية ، يفكرون في قيمة الأقساط التي يلتزمون بدفعها شهريا أو بشكل ربع سنوي والتي تكون في الغالب في المتناول. كما أن العديد من المشاريع تعفي تماما من أي دفعة مقدمة مسبقا ” المقدم ” ، والبعض تمتد فيها فترات السداد إلى 10 سنوات ، في حين نجد أخرى ذات نسبة فوائد معدومة أي 0٪ فوائد. وهو ما جعل تسهيلات الدفع أحد مؤشرات نجاح مستقبل الإستثمار العقاري في مصر رغم ما يلحظه هذا السوق من ارتفاع في الأسعار. 

 

تأثير تخفيض  قيمة العملة ” الجنيه المصري ” على سوق العقارات في مصر

من المؤكد أن تخفيض قيمة العملة قد أثر على القطاع العقاري في مصر  ، فقد تسبب في ما يمكن أن نسميه تباطؤ في الشراء ، إلا أنه جعل السوق المصري فرصة جيدة للوافدين الأجانب والمصريين الذين يعيشون في الخارج ؛ ورغم تأثير تخفيض قيمة العملة على سوق العقارات في مصر ، إلا أن الطلب المستمر الذي يفوق العرض يحمي نسبة المبيعات في سوق العقارات ، ويعد أحد أهم مؤشرات نجاح مستقبل الإستثمار العقاري في مصر والذي لم يتزعزع على مدار العديد من السنوات السابقة. 

 

تأثير زيادة أسعار الغاز على مستقبل الإستثمار العقاري في مصر

إذا شهد سعر الغاز زيادة، فمن المؤكد أن سعر الوحدات العقارية سيشهد زيادة أيضا ، والتي قدرت بحوالي  20 ٪ بسبب الزيادة المتوقعة في المواد الخام إلى جانب رسوم مواد البناء. ومع ذلك ، نحتاج إلى توضيح أن الزيادة المستثناة التي تحدث في عام 2019 ، ستكون أقل زيادة تحدث خلال السنوات الأربع الماضية ؛ نظرًا لأن التباطؤ الذي حدث بعد انخفاض قيمة العملة قد يكون له تأثير كبير على حركة الشراء ، وبالتالي فإن المقاولون وشركات الاستثمار العقاري في مصر  لن تلجأ لزيادة الأسعار بشكل كبير.حيث قد تبلغ نسبة الزيادة في حدود 10 أو 15٪ وستكون هذه الزيادة متبوعة بتسهيلات دفع جيدة وأقساط أفضل وحزم دفع في صالح المشتري. 

 

الفقاعة العقارية في مصر ومدى تأثيرها على مؤشرات نجاح مستقبل الإستثمار العقاري  في مصر 

برغم التداعيات حول انفجار الفقاعة العقارية في مصر ، إلا أن جميع المؤشرات تنفي حدوث ذلك في السوق المصرية. فإذا أخذنا على سبيل المثال مدينة العاصمة الجديدة ، وقمنا بتحليل واقع سوق العقارات المصري ، فسنجد أن هذا المشروع قد أعطى دفعة قوية لسوق العقارات وحتى خطة طويلة الأجل ليصبح الأحياء القديمة منطقة جذب للمستثمرين والسياح للحضور والتمتع بالإقامة في مختلف مناطق وسط البلد. 

وفي الواقع تحدث ظاهرة الفقاعة العقارية عند تجاوز العرض للطلب ، أو في حال حدوث زيادة زائفة في الطلب والناتجة من المغتربين الذين لا تستمر فترة إقامتهم في البلد لمدة طويلة مثل ما حدث في دبي. وهو ما لا ينطبق على سوق العقارات المصري ، والذي يبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة يشغلون ما لا يزيد عن 7 بالمائة فقط من أراضي مصر. وهو ما يفسر الكثافة السكانية العالية في بعض المناطق مقارنة بالكثافات المنخفضة للغاية في مناطق أخرى. 

وعلاوة على ذلك ، يبلغ معدل الزواج في مصر حوالي مليون زواج سنويًا !! مع العديد من المتطلبات المقسمة إلى الإسكان الفاخر ، والإسكان الراقي ، والإسكان المتوسط ​​، والإسكان الاقتصادي المنخفض ؛ والسؤال المطروح الآن هو هل يقدم القطاع العقاري ، سواء الحكومي أو الخاص ، مليون وحدة سكنية سنويا؟ الجواب هو لا!

وهذا ما يعود بنا لنفي ظاهرة الفقاعة العقارية في وتأثيرها السلبي على مؤشرات نجاح مستقبل الإستثمار العقاري في مصر . مع ملاحظة أن الإسكان الفاخر والإسكان الراقي لا يحتكران القطاع العقاري ، فعلى العكس من ذلك ، فإن الإسكان الأدنى والاقتصادي الذي بناه القطاع الحكومي يتجاوز في الواقع المقاييس الأخرى ، لكن الحكومة لا تعلن عن ذلك بشكل مباشر . وبالتالي فإن فكرة الفقاعة لا تنطبق على الإطلاق على واقع سوق العقارات في مصر بأي شكل من الأشكال. 

وزيادة على ذلك  ، أدى ارتفاع معدل الطلاق في مصر إلى زيادة الطلب ، حيث عادةً ما لا يعود الزوجان للعيش في منزل العائلة ، لكنهما يميلان إلى شراء منازل جديدة.

 

أهمية الإستثمار العقاري الناجح في مصر

الإستثمار العقاري في مصر هو أحد أكثر الإستثمارات شعبية وذات ربح لما له من فرص كثير تظهرها مؤشرات نجاح مستقبل الإستثمار العقاري في مصر. حيث يوفر هذا السوق العديد من المزايا والتي نذكر منها: 

 

  • بناء قيمة مالية مستمرة مع الزمن : واحدة من مزايا العقارات في مصر هي القدرة على بناء قيمة مالية مستمرة مع الزمن. حيث تشكل العقارات أحد الأصول غير المنقولة والتي تعتبر ثروة وربح صافي يضاف إلى دخلك. وبناءا على ما قد تجنيه من أرباح تزيد فرصتك في الإستثمار بشكل أكبر في هذا القطاع. 
  • توليد دخل سلبي Passive Income : من خلال الاستثمار في العقارات ، يمكنك توليد دخل سلبي معفى من الضرائب نسبيا. ففي حين لا تنفق تقريبا أي أموال يمكنك فقط من خلال تأجير العقار الخاص بك تحقيق دخل ثابت شهريا أو سنويا ، وتحت إمكانية شراءك للعديد من العقارات التي ستقدم على الاستثمار فيها سواء ببيعها بقيمة أكبر أو تأجيرها بمبلغ يغطي نفقاتك ، ستتمكن في الأخير من التمتع بالاستقلالية المالية دون الحاجة فعليا للعمل. 
  • توفير دخل ثابت بعد التقاعد: الاستثمار العقاري هو وسيلة لزيادة الثروة خلال فترة من الزمن. من بين العديد من فوائده هو توفير دخل ثابت بعد التقاعد ، أي يمكنك الإعتماد عليه لاستكمال حياة مرفهة بعد الخروج من الخدمة فقط بإستئجاره. 
  • عامل مهم في تحسين المستوى المعيشي للمجتمع: بينما يركز معظم المستثمرين على العائد على الاستثمار (ROI) ، ومعدل الفائدة المستدام (CAP) ، والتدفق النقدي ، والمؤشرات المالية الأخرى ، فإن الفائدة الضخمة وغير المحددة للاستثمار العقاري هي تأثيره على المستوى المعيشي للأفراد والمجتمع. حيث  يعمل المستثمرون العقاريون المسؤولون على تحسين المجتمعات من خلال تحسين الإسكان المتاح والحفاظ على الممتلكات وزيادة عائدات الضرائب المحلية. هذا يؤثر بشكل مباشر على المجتمعات ويحسن حياة الناس الذين يعيشون هناك. 
  • يقدم الإسثتمار العقاري في مصر فرصة كبيرة لتطوير الأعمال:طرق الاستثمار العقاري في مصر عديدة وأغلبها مضمون ، يمكنك البدء بشراء منزل قديم وتجديده ثم بيعه بسعر أعلى أو شراء قطعة أرض والاستثمار فيها ، ومع الوقت سيكون لديك عائد كبير يمكنك من الاستثمار أكثر وأكثر في هذا السوق المزدهر وتطوير أعمالك وزيادة ثروتك. 
  • يوفر حماية ضد التضخم: في حين أن معظم الناس يخشون التضخم ، فإن هذا لا ينطبق على المستثمرين العقاريين. الاستثمار في العقارات هو تحوط ممتاز ضد التضخم. مع ارتفاع مستوى الأسعار ، ترتفع إيرادات الإيجار من الممتلكات الخاصة بك وقيمة الاستثمار. وهذا يعني أن المستثمرين العقاريين محميون من كل من الآثار الفورية والطويلة الأجل للتضخم. على الرغم من أن هذا قد لا يكون أول فائدة للاستثمار العقاري الذي يتبادر إلى الذهن ، إلا أنك يجب أن تأخذ ذلك في الاعتبار لأنه بالنسبة للمستثمرين العقاريين ، ترتبط الزيادة في تكلفة المعيشة بنمو في التدفق النقدي. 

 

أهم المناطق المزدهرة ضمن مشهد المشاريع الضخمة الحالي الذي تشهده مصر

أولاً  أنه من المتوقع أن يشهد القطاع العقاري العديد من التغييرات في عام 2019 ؛ حيث ستكون المشروعات التي من المحتمل أن تزدهر تحت مظلة المقاولين الكبار و وشركات الاستثمار العقاري ذوات  المصداقية ، والذين لديهم تاريخ جيد ودقة في مواعيد التسليم. 

ثانيا ، سنجد أهم المناطق التي سيزدهر فيها الإستثمار العقاري بشكل ملحوظ كل من منطقة التجمع الخامس والقاهرة الجديدة . والتي تتوفر فيهما عقارات بمميزات جذابة سواء من ناحية بنية وتصميم الوحدة العقارية ، أو المنطقة السكنية بأكملها وما تتوفر عليه من مرافق تلبي الاحتياجات الأساسية والهامة للمقبلين على قرار الشراء، ونجد في هاتين المنطقتين : 

 

المقالات الأكثر قراءة

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل المدن الجديدة في مصر 2019 - واهم المشروعات العقارية

أفضل المدن الجديدة في مصر 2019 – واهم المشروعات العقارية