مقارنة القوائم

سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال الكهرباء

سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال الكهرباء

تعد أعمال الكهرباء جزءا مهما من خطة التشطيب المتكامل ، حيث يمثل النظام الكهربائي في أي عقار سواء كان سكني أو تجاري نظام على درجة معينة من التعقيد ، و ستساعدك معرفة سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال الكهرباء بأن تكون على دراية كافية بتفاصيل هذا النظام ، ككيفية عمله ، توصيله وغيرها من الأمور. 

ويمكن القول أن أعمال الكهرباء تعتمد في الأساس على الملحقات المختلفة لتوزيع الطاقة الكهربائية من المورد إلى الأجهزة والمعدات  في المنزل مثل التلفزيون والمصابيح وأجهزة تكييف الهواء ، إلخ… 

 

سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال الكهرباء

لفهم خطوات التشطيب المتكامل لوحدة سكنية أو عقار و استيعاب ما يتم بين المهندس المشرف و العمال والصنايعية أثناء قيامهم بأعمال الكهرباء في منزلك ، أو حتى لتقوم بمثل هذه الأعمال بنفسك مع أننا لا ننصح بشدة بالأمر لمن ليس لديه دراية كافية في المجال وذلك تفاديا لحصول أي أخطاء في التركيب أو التوصيل قد تؤدي إلى خسائر مادية أو بشرية ، سنقدم لك مجموعة من المفاهيم و التوضيحات عن أعمال الكهرباء ، والتي وإن كانت قيمة ومفيدة فهي معلومات لا تغني عن اللجوء لمهندس  مختص للإشراف على مثل هذه الأنظمة الحساسة . 

 

مصطلحات خاصة بأعمال الكهرباء 

بالطبع لكل مجال قاموس مصطلحات خاص به ، فيما يلي مصطلحات خاصة بأعمال الكهرباء تعد الأكثر شيوعا واستخداما و يجب أن تكون على دراية بها: 

  • العلب :  عبارة عن علبة بلاستيكية يتم دفنها في الجدران و الحوائط ليتم لاحقا تركيب الشاسيهات ، المفاتيح و البرايز عليها. 
  • كرب : زوايا أو إنحناءات الخرطوم. 
  • روزيتا ” الروزيتات” : من معدات أعمال الكهرباء التي تستعمل كمجمع للأسلاك حتى لا يتم تجميعها بالشكرتون أو الشريط اللاصق. 
  • البوتات : عبارة عن علبة مدفونة تستعمل لتجميع المواسير ، ولها عدة مقاسات بداية من 10*15 سم إلى حوالي  30 * 40 سم . 
  • بريزة قوية : وهي بريزة تستطيع استيعاب أحمال كبيرة ويتم من خلالها تشغيل أجهزة مختلفة مثل الثلاجة ، الفرن الكهربائي ، السخان …. 

 

أعمال الكهرباء : بند أعمال التوصيلات الكهربائية 

يعتبر بند أعمال التوصيلات الكهربائية ثاني خطوات التشطيب المتكامل للوحدة السكنية أو العقار ، ويمكن أن ينفذ في نفس الوقت مع أعمال السباكة . وينقسم هذا البند في الواقع إلى جزئين رئيسيين هما : جزء التأسيس و جزء التشطيب. 

 

يقصد بجزء التأسيس أو التأسيس بشكل عام المرحلة التي يتم فيها وضع وتثبيت مختلف القطع مثل العلب ، الخراطيم ، البوطات ، وعلب التجميع و كل ما هو مرتبط بالأعمال المزروعة في الجدران ، كما يمكن كذلك خلال هذه المرحلة القيام بسحب الأسلاك أو تأجيل سحبها إلى بعد ذلك ، حيث يجب أن يسحب بدلا عنها شدادات حتى يكون من السهل سحب الأسلاك لاحقا دون أي مشكلة أو تكسير. 

 

أما جزء التشطيب ، فيقصد به اتمام الأعمال أو ” الفينش” ، حيث يتم خلال هذه المرحلة سحب الأسلاك إذا لم يتم سحبها في المرحلة السابقة ، إضافة إلى فتح أماكن الاسبوتات في السقف ، وكذا تثبيت المفاتيح و المقابس و الشاسيهات لكل العلب و تقفيل لوحات القواطع… 

 ويمكن أن تمر هذه المرحلة بعدة خطوات متلاحقة ومتوازية مع باقي أعمال التشطيب ، وبالأخص أعمال النقاشة. 

 

أشياء يجب مراعاتها قبل البدء في تنفيذ أعمال الكهرباء 

قبل البدء في خطوة تنفيذ أعمال الكهرباء ، هنالك بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها وتجهيزها أولا ، وهي : 

1- التحقق من عمل مخطط عام و مسقط أفقي للبرايز  ومخارج كل من جهاز التلفزيون ، الهاتف ، والمفروشات وكذا ممرات الحركة. 

2- التحقق من القيام بتصور عام و مسقط أفقي للاضاءات و علاقتها بأعمال الأسقف الساقطة في حال وجدت. 

3- تحديد أماكن الإنتركم و مختلف كاميرات المراقبة. 

4- تحديد ما إذا كانت اضاءات الطوارئ مطلوبة أم لا ، وفي حال الرغبة في كانت هنالك رغبة في القيام بها يجب الاستقرار على طريقة تنفيذها.

5- التحقق من إتمام كل من أعمال البناء ، وكذا جفاف المونة في الحوائط بشكل تام. 

6- التحقق من توفر السقالة في الموقع ، وذلك حتى يتمكن الكهربائي من مباشرة العمل في الأسقف. 

7- يجب التنسيق بين المهندس الكهربائي المشرف على أعمال الكهرباء و السباك ، ليتم تحديد مستوى التشطيب النهائي. 

8- التحقق من وجود الأسمنت و الرمل والمياه ، وذلك لعمل المونة وربط الخراطيم و تغطيتها في الأرضية باستخدام مونة اسمنتية. 

9- في بعض الأحيان يتم الشروع في عمل أوتار المحارة قبل المباشرة في أعمال الكهرباء ، وذلك حتى يتم التأكد من ما إذا كانت العلب موجودة على وجه الوتر ، ويستلزم الأمر في هذه الحالة زيادة مصنعية مبيض المحارة إضافة إلى تقسيم عمله إلى عدة مراحل. 

 

خطوات تنفيذ أعمال الكهرباء 

-كأول خطوة يجب القيام بها ، هي تحديد مختلف المخارج و العلب ، وكذا أماكن التجميع من اللوحات الموجودة على الحوائط ،  كما يجب أن يتم مراجعتها مع المهندس المشرف على التشطيب أو حتى صاحب العقار من أجل التأكد من مدى مطابقتها للتصميمات . 

– ثانيا ، يجب فتح أماكن العلب وكذلك المواسير في الطوب باستعمال ” الصاروخ ” وبعدها استخدام المطرفة للتكسير و التأكد من استواء هذا الأخير. 

– وتتمثل الخطوة الموالية ، في تثبيت العلب باستخدام المونة الأسمنتية و التي لا تحتوي على أي نسب من الجبس تماما ، ويجب مراعاة أن تكون العلب أفقية و أن يكون وجهها على وجه وتر المحارة إذا وجد ، أو أن يترك مسافة 15 ملم بالتقريب لقيمة المحارة المقدرة في حال لم يكن وتر المحارة موجود.

– يجب أن تترك العلب لتجف على الأقل ليوم كامل من المونة الاسمنتية المستعملة في تثبيتها ، قبل الشروع في أي مراحل موالية. 

– بعد ذلك ، يجب القيام بتثبيت الخراطيم بين العلب وبين بعضها ، مع مراعاة عدم وجود أي زوايا حادة في الخراطيم أثناء التقاء الحوائط بالأرضيات و بالأسقف . كما أنه من المهم أن تكون جميع الخراطيم المدفونة في الحوائط و الأسقف و كذا في الأرضيات ذات نوع صلب ، و يراعى وضع الخراطيم فوق الأسقف المستعارة ذات النوع المرن ، على أن تكون مكشوفة على خرسانات الأسقف و مثبتة بافيز تثبيت. 

– الخطوة الموالية ، تتمثل في  وضع ربطات من المونة الاسمنتية على الخراطيم الممدة في الحوائط ، ثم تثبيتها و تغطية المواسير بمونة حماية بشكل كامل. 

– بعدها ، تثبت لوحات القواطع و بواطات التجميع أيضا. وفي حال وجود أكثر من طابق ” دور” يتم تثبيت بوتات الترييح أيضا. 

– ثم يتم سحب الشدادات و التي تكون إما بلاستيكية أو من الحبال. 

– و كخطوة أخيرة ، يقوم المهندس باستلام ما ثبت من علب و لوحات قواطع ، وأعمال خراطيم وشدادات أو أسلاك. 

 

طريقة استلام اعمال الكهرباء 

يجب أثناء الاستلام مراعاة التالي :

  • التحقق من مدى افقية و اتزان كل من العلب ، البوتات و اللوحات المدفونة على حد سواء.
  • التحقق من ما إذا كانت الشدادات موجودة قبل شد السلك.
  • التحقق من أن وجود الأسلاك في كل مأسورة لا يتعدى نصف مساحة مقطعها.
  • التحقق من أن كل من أسلاك الكهرباء ، جهاز التلفزيون و أسلاك الهاتف موجودة في مواسير منفصلة عن بعضها.
  • التحقق من أن لكل جهاز تكييف قاطع منفصل في اللوحة.
  • التحقق من وجود قاطع منفصل في اللوحة لكل غرفة.
  • التحقق من عدم فتح الاسبوتات في الأسقف المستعارة إلى بعد القيام بتوريد سبوت واحدة ليكون بمثابة عينة يتم الفتح بناءا على مقاسها.
  • عدم القيام بتركيب أي من وشوش الكهرباء النهائية ، المفاتيح ، البرايز أو حتى الاسبوتات إلى بعد اتمام أعمال النقاشة بشكل تام.

المقالات الأكثر قراءة

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح - وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح – وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر