مقارنة القوائم

سلسلة خطوات التشطيب المتكامل – أعمال السباكة

تعد أعمال السباكة خطوة من خطوات سلسلة التشطيب المتكامل للوحدة العقارية سواء كانت شقة ، فيلا ، دوبلكس وغيرها. ولا ترتبط هذه الأعمال بمجرد ضمان تدفق المياه في المنزل ، بل هي نظام يكمل بعضه ويشمل عدة جوانب يبدأ بتوصيل المياه وينتهي بتصريفها . وبالتالي فإن أعمال السباكة ضرورية لتهيئة السكن وتوفير المياه فيه وضمان الاستخدام الآمن لها.

 

بند أعمال السباكة (الصرف الصحي)

تتطلب أعمال السباكة في المنزل إلى التخطيط الجيد ومعرفة أماكن تثبيت الأجهزة لإعداد سلسلة التشطيب المتكامل . ويمكن تلخيص بند أعمال السباكة في ثلاثة أجزاء رئيسية هي :

  • شبكة الإمدادات أو ” شبكة التغذية”.
  • شبكة تصريف مياه الصرف الصحي.
  • نظام عزل أرضيات الحمام.

ويتم تنفيذ أعمال السباكة وفقا لخطوتين ، الخطوة التأسيسية و الخطوة النهائية التي يتم فيها إنهاء الأعمال و تثبيت اللوازم كأخر مرحلة في عملية التشطيب.

ومن المهم جدا قبل البدء في تنفيذ أي شيء التأكد من :

  • رسم مخطط عام يحدد أماكن مختلف الأجهزة الصحية.
  • تحديد أماكن تركيب المكيفات للتجهيز لصرفها.
  • تحديد منسوب التشطيب مع المهندس أو الكهربائي المشرف على هذه الجزئية.

 

خطوات تنفيذ أعمال السباكة

تتمثل أول خطوة يقوم بها السباك هي تهيئة شبكة التغذية وذلك من خلال  شق مواسير التغذية وفقا للمخطط المقرر وضعه مسبقا أو حسب التعليمات التي يقدمها له المهندس المشرف على أعمال السباكة. بعدها يتم توصيل مواسير التغذية من مصدر المياه الرئيسي ليتم بعدها تثبيت قلب محابس الدفن. ومن ثم كبس المواسير واستلام شهادة الضمان من الشركة المصنعة.

 

بينما تتمثل الخطوة الموالية في القيام بأعمال العزل ، ولكن قبل البدء فيها يجب ضمان نظافة الحمامات بشكل تام وعمل رقبة الزجاجة بواسطة لياسة اسمنتية في التقاطع الموجود بين الأرضيات و الحوائط . بعدها يتم تنفيذ عملية العزل بأحد طرق العزل المعتمدة ثم اختباره من خلال مراقبة منسوب المياه في الحمام لمدة 48 ساعة للتأكد من عدم وجود أي تسرب للمياه. كما ويتم بعدها عمل طبقة حماية خفيفة على العزل من الخرسانة.

 

وتكمن آخر خطوة في استكمال أعمال صرف المياه ، من وضع للبلاعات و تثبيت مخارج الحمامات وتوصيل شبكة صرف مياه التكييف بمخارج الصرف مخارج الصرف المخصصة لها.

 

طريقة استلام أعمال السباكة ( الداخلية و الخارجية)

قبل كل شيء يجب استلام أماكن التكسير ثم وضع شبكة التغذية و بعدها التأكد من هذه الأخيرة قبل الكبس ، ومن ثم حضور عملية الكبس فاستلام الشبكة من الشركة المصنعة.

يأتي بعد ذلك ، استلام أعمال العزل بعد التأكد من انعدام أي تسربات للمياه  و التحقق من جميع العلامات خارج الفراغات الصحية و على أسقف الأدوار السفلية.

ثم يلي الخطوات السابقة ، التأكد من لحمات من شبكة الصرف و التحقق من اللحمات وميول الشبكة ، وأن مناسيب أعمال الصرف غير متعارضة مع منسوب النهو النهائي للارضيات. كما يجب عدم إهمال التأكد  من أن منسوب  مخارج المراحيض مناسب و يمثل تقريبا 12 سم من مستوى منسوب الصرف النهائي.

 

أشياء يجب مراعاتها عند استلام أعمال السباكة ( الصرف الصحي)

يجب عند استلام أعمال السباكة مراعاة بعض الأشياء منها :

  • الفصل بين صرف التكييفات و صرف الحمامات فصلا كليا وتام.
  • أن يكون الصرف الخاص بالمطبخ مرتبط بالصرف الخارجي بشكل مباشر.
  • أن يكون ميول الصرف بالكامل 1 سم رأسي مقابل كل 1 متر أفقي.

 

شرح تفاصيل أعمال السباكة ( الصرف الصحي ) بالأبعاد والمناسيب

 

شبكة إمدادات الصرف

أولا و قبل كل شيء يجب عزل أرضية الحمام جيدا قبل القيام بأعمال الصرف وذلك باستخدام خيش مقطرن يغطي 15 سم من الحائط. ثم يتم تجميع صرف كل الأجهزة الموجودة في الحمام على سيفون الأرضية  والتي تتمثل غالبا في  قاعدة الدش أو البانيو ، قاعدة المرحاض ، الحوض و الغسالة ، تستخدم لهذا الغرض مواسير ذات قطر 1.5 بوصة ويكون سيفون الأرضية يخرج على عمود الصرف الموجود في المنور من خلال مخرج يسهل عملية التسليك والقيام بأي أعمال صيانة مستقبلا. كما يراعى  أن يكون مخرج سيفون الأرضية أعلى عزل أرضية الحمام .

وفيما يتعلق بقاعدة المرحاض ، فيتم تركيب الصرف من خلال ماسورة 4 بوصة منسوبها بالنسبة للسيراميك يبلغ من 5 إلى 7 سم ويمكن أن يصل إلى 10 سنتيمترات.

 

صرف البانيو

يجب أن يراعي في صرف البانيو أن يكون مكان البلف أو صرفة سهل الوصول إليه ، أي أن يكون بعيدا عن الحائط لتسهيل أعمال الصيانة مستقبلا ، كما ويستحسن استخدام بلف من النحاس و الابتعاد عن البلاستيك لضمان المتانة. كما ويراعى تركيب البانيو بمنسوب يتراوح بين 35 إلى 40 سم حتى يكون استخدامه سهلا. كما من المهم أن تكون حروف البانيو متضمنة في السيراميك بمسافة ما بين 1 إلى 2 سم و التأكد من احترام مسافة تسمح بعدم حدوث أي تسرب للمياه بين البانيو و السيراميك.

و للحفاظ على البانيو من التلف وسهولة تغييره عند الحاجة  ، يستحسن استخدام الرمل لملئ محيط البانيو بدل المونة السائلة  ، وذلك لسهولة كبس الرمل وقدرته على تحمل حرارة المياه.

ولأن ارضية البانيو نفسها تكون مصبوبة بميل ، تكون حوافه العليا أيضا على ميزان لا على ميل. كخطوة أخيرة يجب ملء البانيو بالماء و تركه للتحقق من عدم وجود أي تسرب.

 

صرف حوض الحمام

يكون منسوب حوض الحمام 80 سم من السيراميك ، ويتم تغذيته بمخرجين الساخن و البارد كل منهما على منسوب 60 سم ،حيث تكون المسافة بين هذين الأخيرين لا تزيد عن 12 سم للحفاظ على المظهر الجمالي.

 

تغذية قاعدة الحمام أو البيديه

ونجد هنا مخرجين الأول مخرج للشطف ويكون على منسوب 40 إلى 50 سم من السيراميك و المخرج الثاني للسيفون ويكون أسفل المخرج الأول ب 20 إلى 25 سم . كما يجب أن يكون الخط الواصل بين هذه المخرجين رأسيا تماما و أن يكون بعيد عن صرف القاعدة  بما يصل إلى 40 سم لتسهيل الاستعمال.

 

تغذية البانيو

يجب أن يعلو الخلاط البانيو بمسافة تتراوح بين 25 إلى 30 سم ، كما يجب أن يكون مخرجي تغذية البانيو بشكل أفقي وأن تكون المسافة بين المخرجين 16 سم.

 

تغذية المغسلة

يجب أن يكون منسوب تغذية الغسالة 50 سم من السيراميك مع تركيب حنفية بصنبور له مخرج يوضع به الخرطوم الذي يولد الغسالة بالماء عند تشغيلها.

 

تغذية السخان

في حال كان السخان كهربائي يحدد المنسوب ب 140 سم من السيراميك ، أما في حالة كان السخان يعمل بالغاز فيحدد المنسوب ب 110 سم وذلك مراعاة لوجود مدخنة أو مخرج للتهوية يكون على ارتفاع 45  سم  ، و لتركيب الوجه النيكل يجب ترك مسافة 12 سم بين المخرج البارد والمخرج الساخن .

 

تغذية حوض القدم

يكون خلاط حوض القدم على منسوب 90 سم من السيراميك ، ويراعى فيه كل التعليمات السابقة في تركيب الخلاط.

 

تغذية المباول

وتكون بمخرج واحد على منسوب 125 سم من السيراميك ، ويجب أن يكون الخط الواصل بين التغذية و مخرج الصرف رأسيا تماما.

تغذية حوض المطبخ

يكون منسوب حوض المطبخ من السيراميك 90 سم ، ويركب فوقه الخلاط بمسافة تتراوح بين 25 إلى 30 سم ، ويتم مراعاة التعليمات السابقة في الخلاط . ولكن في حال كان هذا الأخير خارج من رخامة المطبخ وحلة المطبخ واقعة داخل الرخامة ، فيكون منسوب الصرف 50 إلى 55 سم

 

مواسير التهوية

وظيفة مواسير التهوية على توفير هواء داخل إلى عمود الصرف لتفادي حدوث تفريغ للهواء عند استخدام المراحيض  وليس تهوية ومنع الروائح المنبعثة من ماسورة الصرف .  تستخدم عادة في المباني ذات الأدوار المتعددة و التي يكون فيها المراحيض على مستوى واحد وعمود عمل واحد. يتم وضع مواسير التهوية أعلى من منسوب أعلى مرحاض و يبلغ قطر الماسورة 2 بوصة.

 

إختار شقتك من ملاذ العقارية واحصل على أفضل خدمة وجودة فى التشطيب لوحدتك، حيث تمتلك ملاذ المشروعات الأكثر تميزاً بمدينة القاهرة الجديدة وبمناطق التجمع الخامس وبيت الوطن نقدم العديد من التسهيلات من فترة السداد وخصومات مميزة على سعر المتر بدون فوائد نهائياً. سجل بياناتك بالموقع الأن لتحصل على عرض مميز وسيتم التواصل معك فورا.

المقالات الأكثر قراءة

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح - وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح – وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر