مقارنة القوائم

القطاع العقاري بمصر يسهم بنحو 7% من معدل النمو

القطاع العقاري بمصر يسهم بنحو 7% من معدل النمو

التمويل العقاري داخل مصر

إرتفاع الأسعار النسبى، وكذلك الطلب المتزايد على العقار، فهناك أسباب عديدة لذلك، وقد أيد إستبعاد حدوث فقاعة عقارية، خلال الفترة المقبلة على الرغم من ضعف نسبة الإقبال، و نقص الإمداد العقاري داخل مصر، ورفض البنوك لفكرة تمويل العقار، وكذلك عدم حدوث فقاعة عقارية في مصر في المقابل، وكان هذا ما أكده المدير التنفيذي، عن طريق مصدر موثوق.

كذلك من خلال مصدر موثوق، تأتي القاهرة الجديدة، والذي تشهده، حيث وجود إقبال كبير من المواطنين، وذلك لعدة أسباب، في مقدمتها، مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك قربها، من مدينة العين السخنة، وحول أبرز المدن التي تشهد نسبة قدوم، بوجود إهتمام هائل من المواطنين، وأيضا الطلب المتزايد على العقار، رغم إرتفاع الأسعار المستمر.

 

قوة السوق المصرية

مقارنة مع جذب المزيد من الإستثمارات، خلال السنوات المقبلة، بحجم الطلب الحقيقي القائم به، والسوق العقارية المصرية تأتي مدفوعة، وهو ما يساهم في الحفاظ، على الإستثمارات الداخلية والأجنبية، في المدن العالمية الأخرى الأمر، الذي إذا ما قورن بالكثير، فهو الأرخص على مستوى الأسعار به، وعلى حسب التعداد السكاني، بالإضافة إلى التنامي، حيث يعد السوق العقاري، من الإستثمارات الواعدة، في خلال السنوات المقبلة، وبالنسبة لقوة السوق، فهي قوية مع الدخل الخارجي الذي ينشطها.

 

إعادة بناء الإقتصاد

هذا ماصرح به علاء فكري، من خلال إدارة شركة وهي مصدر معروف، في العام الجاري، وستشهد جني ثمار، ولكن إجراءات إعادة بناء الإقتصاد، تم إتخاذها في أواخر 2016، والتي عالجت العديد من السلبيات التي، إستمرت لسنوات طويلة كثيرة، وهذا ما يشهده القطاع العقاري، في هذا الوقت من العام حيث يوجد رواجا ملحوظا، في خلال النصف الثاني منه، وكان هذا ما أوضحه المهندس، رئيس المجلس.

 

الفرص الإستثمارية الواعدة

يشهد إرتفاعا في الأسعار، مؤكدا أنها السوق العقارية المصرية، وتعتبر من أفضل الأسواق، حيث تصل لنسبة 30%، نظرا لإرتفاع أسعار مواد البناء عالميا، والعالمية تحقيقا للأرباح، بالإضافة إلى، إمتلاك المزيد من الأرباح، حيث الفرص الإستثمارية الواعدة، بنسبة تتراوح بين 15 و20%، في السوق العقاري، وفي السياق ذاته قال أحمد فخري وأيده، وهذا ما أوضحه مصدر موثوق.

 

الحصول على وحدات سكنية

هناك توقعات، بزيادة أسعار العقارات، خلال العام الجاري بكافة الشرائح السكنية، لافتا إلى أن العادات الإجتماعية، هي المتحكم الأساسي، في إختيار الوحدات السكنية، ونلاحظ أن أسعار العقارات، في زيادة مستمرة، لجميع الفئات والمستويات والمناطق أيضا، نتيجة الضغوط والمسؤوليات الواقعة، ويعد على عاتق الأسرة المصرية، بعد قرار تحرير سعر الصرف، والذي أثر على، إنخفاض القدرة الشرائية لدى الكثير منهم، لذا فالرأي السديد حاليا هو الحصول على وحدات سكنية، في سبيل تلبية الطلب المتزايد على السكن.

 

حدوث فقاعة عقارية

ضعف نسبة التمويل العقاري داخل مصر، والتي تؤدي إلى إستبعاد حدوث فقاعة عقارية، رغم إرتفاع الأسعار المستمر، وعزوف البنوك عن تمويل العقار، خلال الفترة المقبلة، ولكن إستبعد المدير التنفيذي لشركة ( بروبرتي فايندر ) إحتمالية حدوث فقاعة عقارية فى مصر.

 

الإعداد الجيد

وجود إنجازات غير مسبوقة، و ستحدث في تاريخ مصر، ويجب على الحكومة إشراك المستثمرين، والقطاع الخاص، في الإعداد الجيد، التي يتطلبها الطموح العالي، حيث أن هذا ما تشهده الفترة الحالية وإتخاذ الإجراءات اللازمة، في الفترة الأخيرة من المشروعات، وأوضح أن هذا ما شهدته الفترة الحالية. 

 

التصدير العقاري

تنشيط السوق العقاري، بما يعود بالأثر النافع، على مبيعات الشركات العقارية، لافتا إلى أن تطبيق قانون، ومنح إقامة للأجانب، مقابل شراء العقارات في مصر سيسهم كثيرا، وشدد على أن خطوة التصدير مهمة، في تنشيط اّلية الشراء من قبل الأجانب، وإدخال العملة الصعبة إلى الدولة.

وحيث أن هناك دراسة تؤكد هذا، ويؤكد أن قيمة الإستثمارات تبلغ هذا المعدل، والتي سيتم ضخها، في مشروعات التشييد والبناء، والبنية التحتية بالدولة، أي تقدر بقيمة مرتفعة خلال 5 سنوات، بمعدل  وقدره بالجنيه سنويا، فيما أيد المهندس محمد البستاني ذلك.

 

القطاع العقاري

كان ولا يزال المجال العقاري قوة ضاربة، أي قوة الميزان الإقتصادي، فقد إستطاع تحقيق نسبة نمو مختلفة، ويعد قاطرة التنمية في الإقتصاد المصري، ويؤثر على الميزان الإقتصادي، فهو بلا شك السوق العقاري المصري، وقد حقق تفوق غير مسبوق في الفترة الماضية.

وقد أكد على أهمية المعارض العقارية، والتي تعكس قوة السوق العقارية، في طرح عددا ضخم، وتنامي حجم المشروعات العمرانية به، والمجتمعات العمرانية الجديدة، والذي يتزايد بوتيرة سريعة سنويا، موضحا أن هذه المعارض، والمشروعات التنموية بالدولة هامة للغاية، والتي وافق عليها وزير الإسكان والمرافق، الدكتور مصطفى مدبولي.

 

سعر العقار المصري

حيث أن سعر العقار المصري يقل عن النسبة المذكورة، في أي دولة أخرى بواقع 75%، ومثال على ذلك شركة لها أصل وتاريخ، والتي تمتلك مشروعات في العديد من الدول، إلى جانب إنخفاض تكلفة العامل المصري، وإنخفاض سعر الطاقة، وإختلاف سعر الأراضي، مقارنة بالدول الأخرى، ويبلغ سعر المتر الذي تبيعه في مصر، مبلغ وقدره بالدولار تقريبا، ولكن في دول مثل لبنان أو الخليج، وبنفس المواصفات الإنشائية،، من تشطيب وموقع يبلغ، أكثر من السابق بالدولار للمتر، ويرجع ذلك إلى إنخفاض سعر الوحدة في مصر، وأوضح أن مصر تمتلك هذه الميزة، وتعد ميزة هائلة فى تصديرها للعقار.

 

تحرير سعر الصرف

الذي أسهم في رواج القطاع العقاري بشكل كبير، خاصة بعد قرار الحكومة في تحرير سعر الصرف، ولديها قدرة عالية على جذب الإستثمارات الأجنبية والمحلية، حيث أن السوق العقارية المصرية تعد من أفضل الأسواق العقارية في العالم، خاصة من قبل المصريين بالخارج، وهذا ما أكده المدير التنفيذي لشركة ( بروبرتي فايندر مصر )، وهذا ما أكده من جانبه محمد حماد.

 

الفرص الإستثمارية

الفرص التي تصل لنسبة 30%، نظرا لإرتفاع أسعار مواد البناء عالميا، بالإضافة إلى إمتلاكه المزيد من الفرص الإستثمارية، بنسبة تتراوح بين 15 و20%، حيث أن السوق العقاري سيشهد إرتفاعا في الأسعار، مؤكدا أن السوق العقاري المصري من أفضل الأسواق العالمية تحقيقا للأرباح، بجميع القطاعات الإستثمارية، وهذا ما أكده رئيس شركة ذات مصدر موثوق، وفي السياق ذاته أيد ذلك أحمد فخري.

 

إرتفاع أسعار الحديد والأسمنت

إرتفاع أسعار الحديد والأسمنت والنقل، وإرتفاع تكلفة العامل نفسه، بسبب إرتفاع المواد الخام، بنسبة لا تقل عن 25 %، بالإضافة إلى الزيادة، خلال الثلاث سنوات الأخيرة، التي وصلت للضعف، حيث ترتفع أسعار العقارات، بصورة هائلة وهذا ما توقعه ماجد عبد الفضيل.

 

الإستثمارات الأجنبية

جذب الإستثمارات الأجنبية لمصر، كان من نصيب القطاع العقاري، ويأتي في مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين ومدن الجيل الرابع، والقطاع العقاري، هي كلمة السر الحقيقية، وأضاف هذا ماجد عبدالفضيل، مؤكدا أن 60‏% من المشروعات القومية هي المسؤولة عن ذلك.

 

تذبذب السوق العقاري

السوق العقارية، في المرحلة الحالية متذبذبة، ويعد المستقبل للمدن الجديدة، وخاصة في محافظة مرسى مطروح، ومدينة العلمين الجديدة، وقال هذا ماجد عبدالفضيل، حسب مصدر موثوق ومنقول، في الفترة القليلة المقبلة، المقرر الإعلان عنها.

المقالات الأكثر قراءة

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة 2019

أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة 2019

محددات نجاح الإستثمار العقارى في مصر فى السنوات اللقيلة القادمة

محددات نجاح الإستثمار العقارى في مصر فى السنوات اللقيلة القادمة