مقارنة القوائم

القطاع العقاري في مصر أرباح مضمونة ونموًا متزايدا

القطاع العقاري في مصر أرباح مضمونة ونموًا متزايدا

قطاع التشييد والبناء يسهم في رفع معدلات التشغيل

مليون عامل مصري عادوا من الخارج وقد إستوعبهم القطاع، إلى جانب 4 ملايين فرصة عمل تم توفيرهم في المشروعات القومية، وبالتالي يمثلوا نحو 10 ملايين عامل حيث تقدر نسبة العمالة المباشرة وغير المباشرة في القطاع كما ذكرنا، بينما ورد في إحصائية من الإتحاد العام للتشييد والبناء، التي تم إطلاقها كالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، وخاصة بعد أن أعلنت وزارة الإسكان المدن الجديدة، أن قطاع التشييد والبناء أسهم بنسبة كبيرة في رفع معدلات التشغيل، وهذا ما أكده رؤساء شركات الإستثمار العقاري والمقاولات.

 

القطاع العقاري قاطرة نمو التشغيل

الدور الأكبر في خفض معدلات البطالة، يرجع للمشروعات الإنشائية التى يجرى العمل عليها حاليا، مشيرين إلى أن المقاولات، وهي كلمة السر فى مواجهة التحديات الإجتماعية وعلى رأسها البطالة، وهي من أهم أسباب تحسين أداء المؤشرات الإقتصادية، وأضافوا أن القطاع العقاري يمثل قاطرة نمو التشغيل.

 

القطاع الصناعي وتوفير فرص العمل

سوف تشهد الدولة إرتفاعا في نسبة البطالة، بدون إطلاق الحكومة المشروعات القومية، حيث يستوعب المصنع الواحد 3 آلاف عامل فقط، لأن إنشاء المصانع لا يوفر كميات كبيرة من فرص العمل، وهذا بالنسبة للقطاع الصناعي فى توفير فرص العمالة، مشيرا إلى أن الدولة لم تركز على القطاع الصناعي لذلك، بل هي تحاول أن تسهم فى إنخفاض نسبة البطالة، وتعمل على إطلاق العديد من المشروعات القومية، فقد ركزت خلال 3 سنوات الماضية على ذلك، بحيث قامت بتوفير مليون للمصريين العائدين من الخارج، وأيضا 4 ملايين فرصة عمل في المشروعات القومية فقط ، بينما تقدر ب 10 ملايين فرصة عمل، وهو إجمالى فرص العمل بقطاع المقاولات، وهذا ما أكده رئيس الإتحاد العام لمقاولي التشييد والبناء، وأيده المهندس حسن عبد العزيز.

 

30 ألف شركة مسجلة بالإتحاد

هناك شركات غير مسجلة بالإتحاد العام، وهؤلاء غير الشركات التي تعمل من الباطن، حيث يندرج بالإتحاد 30 ألف شركة مسجلة به، وقد شاركت في المشروعات القومية التي أطلقتها الحكومة مؤخرا، وأوضح أن معظم شركات المقاولات مدرجة بالإتحاد.

 

المشروعات العقارية تشهد معدلات تنفيذ مرتفعة

المشروعات توفر العديد من فرص العمل، حيث مشروعات القطاع الخاص التي أسهمت، فقد حدثت معدلات تنفيذ مرتفعة بالإضافة إلى أنها قد شهدت المشروعات العقارية معدلات تنفيذ مرتفعة، وكان لها أثر إيجابي في العمالة بقطاع المقاولات، الذي أعلنته الحكومة خلال الفترة الماضية، وأكد على الإصلاح الإقتصادي.

 

تطورا صناعي هائلا في فترات قصيرة

حدث إنخفاض ملحوظ فى نسب البطالة بها بسبب التطور، وخلق الكثير من فرص العمل لأفرادها ونتيجة ذلك، ما أدى إلى فتح أسواق جديدة، وحدوث تحول صناعي هائل فى فترات قصيرة، وغيرها من الدول التي حققت نهضة صناعية كبيرة، كما أنها تمثل 76% من المشروعات في كوريا، نحو 85% من الصناعات في إيطاليا وبلجيكا، وخاصة أن تلك المشروعات تمثل، كذلك دعم مثل إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأضاف أنها الحل الأمثل أيضا لمشكلة البطالة.

 

المشروعات التي يتم تنفيذها توفر فرص عمل

كانت نسبة البطالة قد إرتفعت لمعدلات غير مسبوقة، موضحا أن هذا يحدث في حالة عدم إعلان هذه المشروعات، فهو يوفر الكثير من فرص العمل وبالتالي إنخفاض نسبة البطالة، مشيرا إلى أن إعلان الدولة لمثل هذه المشروعات، يحصر العمالة التي أدرجتها في المشروعات التي يتم تنفيذها من خلال عدد الشركات العاملة في القطاع والمدرجة بالإتحاد، وأكد أنه يتم إحتساب نسبة البطالة بقطاع المقاولات، بناء على هذا.

 

العديد من الشركات الأجنبية تستورد عمالة

الذي حدث وأدى إلى إرتفاع الفجوة بين إحتياجات السوق والخريجين، هو أنهم جاهلون بمتطلبات العمل، موضحا أن هناك أكثر من نصف مليون خريج سنويا من المدارس الفنية على نفس الحال، وبالتالي يتم إستيراد عمالة أجنبية من الخارج، موضحا أن هناك العديد من الشركات الأجنبية تعمل على ذلك، بسبب نقص العمالة المدربة فى السوق، وكشف أن قطاع المقاولات يواجه مشكلة كبيرة في هذا الصدد.

 

قطاع التشييد والبناء يسهم في إمتصاص العمالة

لم يتوقف عن العمل وهذا بالنسبة لقطاع المقاولات، موضحا أنه رغم إرتفاع أسعار المواد الخام، في إمتصاص العمالة الموسمية بنسبة 40%، وهذا ما أثمر عنه قطاع التشييد والبناء، وهذا ما أيده رئيس شركة عربية للمقاولات وعضو جمعية رجال الأعمال، وأضاف هذا المهندس داكر عبد اللاه.

 

المشروعات توفر فرص العمل و تجذب الإستثمارات

المشاريع توفر العديد من فرص العمل، وتسهم في جذب الإستثمارات، مشيرا إلى أن مشروعات الطرق والكبارى، خلال 5 سنوات وفرت حوالي مبلغ وقدره بالجنيه، في مجال الطرق والكباري، حيث بلغ إجمالي إستثمارات وزارة النقل، بالإضافة إلى مشروعات الطرق والكباري، فقط في المشروعات القومية، بحيث وفر القطاع 4 ملايين فرصة عمل، وخاصة بعد إعلان الحكومة إطلاق المدن الجديدة، على مدار 5 سنوات الماضية، وقد كان لها نصيب كبير فى توفير فرص عمل، وهذا ما أكدته أخيرا شركات المقاولات.

 

السوق العقاري لا يقتصر دوره على تنشيط المبيعات

وجود فرص العمل المتاحة في السوق، حيث يسهم القطاع بنسبة كبيرة، وعلى العكس معدلات البطالة، وإنما يستفيد منه النمو والناتج المحلي، أو تحريك السوق العقاري، فهو لا يقتصر دوره على تنشيط المبيعات، وهذا بالنسبة لسوق المقاولات، حسبما أضاف رئيس شركة ذات مصدر موثوق، وقال المهندس حسين صبور، على صعيد شركات الإستثمار العقاري.

 

127 ألفا فرصة عمل في قطاع المقاولات

المشاريع هي القائمة عليها وهنا تكمن قوتها، حيث تشترك في أن قطاع المقاولات، التي تعمل عليه الحكومة، وكذلك المشروعات العملاقة، لافتا إلى أن المشروعات التي تقوم بها شركات القطاع الخاص، توفر ما لا يقل عن 80 ألف فرصة، يستحوذ القطاع العقاري منها، والتي تم توفيرها خلال الربع الثالث من العام الحالي، وقد وجد أن فرص العمل البالغ عددها 127 ألفا، وأضاف أن هذا وفقا للأرقام التي تم الإعلان عنها.

 

القطاع العقاري يسهم في إنخفاض البطالة

إنخفاض نسبة البطالة، وزيادة نسبة النمو التي أدت بدورها، إلى أن يسهم القطاع في، إطلاق المدن الجديدة التى أعلنتها الحكومة، بحيث وفرت العديد من فرص العمل بعد، أن قطاع العقارات، وأضاف المهندس علاء فكري رئيس شركة بيتا إيجبت للإستثمار العقارى.

 

إستيعاب العمالة المقبلة على السوق

لكي تتمكن من إستيعاب العمالة المقبلة على السوق، فهي تحتاج إلى توفير 800 ألف فرصة عمل، مشيرا إلى أن هذا ما تريده مصر سنويا، وأيضا ما بعد التسليم من خدمات وصيانة، وكذلك ما يتعلق بمرحلة الإنشاءات أو التشطيب، حيث يرتبط به أكثر من 90 صناعة أخرى في مختلف الحقول، وتابع أن القطاع العقاري بشكل عام، هو قطاع شامل.

 

مشروعات الطرق والكباري توفر الكثير من فرص العمل

حيث أن العمالة في قطاع المقاولات موسمية، فهي توفر فرص عمل لا يمكن إحصاؤها بشكل دقيق، مشيرا إلى أن ما تم تحقيقه، من فرص عمل على مدار الأعوام الأخيرة، قد لعب دورا كبيرا فى توفير الآلاف من الوظائف للأفراد، التى يجرى تنفيذها فقد لعبت دورا كبيرا، بالإضافة إلى مشروعات الطرق والكباري، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين، وذلك لأنها المشروعات العملاقة، حسبما أشار رئيس غرفة التطوير العقاري بإتحاد الصناعات، وأيده المهندس طارق شكري.

 

القطاع العقاري أداة مهمة لتنشيط مختلف القطاعات

العقارات تعد الأهم من بين مختلف القطاعات الإقتصادية، حيث أن القطاع العقاري، والحركة الإقتصادية بشكل عام، هي أداة مهمة لتنشيط مختلف القطاعات، وهو ما يعني أن العاصمة الإدارية، وكذلك شركات التسويق والمبيعات في القطاع العقاري، هي حقل واسع لشركات المقاولات والمطورين العقاريين، حتى أنها فتحت مجالات عمل وأنشطة كثيرة وكبيرة لتوفير فرص عمل للشباب، في العاصمة ومشروعاتها المختلفة، وهذا ما أضافه شكري.

 

تملك وإسكن بأرقى عقارات وشقق القاهرة الجديدة بجوار أكبر مناطق المولات والخدمات بأكثر المناطق تميزاً بعقارات التجمع الخامس وبالقرب من الفيو زون .. شقتك الأن بأحدث مشروعات ملاز العقارية بفيو مفتوح على اكبر المساحات الخضراء.. إستلم وحدتك ” شقة ، فيلا ، دوبلكس ” بأكبر تنوع فى المساحات ونسبة خصم مميزة عند تسجيلك بالموقع، إختار شقتك من احدث مشروعاتنا بالتجمع الخامس وبيت الوطن متوفر عدد محدود من الوحدات بكل مشروع سارع بحجز وحدتك الأن.

أحصل على خصم حصرى فور تسجيل بياناتك بالموقع وسيتم التواصل معكم فى أقرب وقت.

إختار شقتك الأن من هنا : “شقق للبيع فى التجمع الخامس  – شقق للبيع القاهرة الجديدة – شقق للبيع فى بيت الوطن “

تعرف على احدث مشروعاتنا بمنطقة النرجس الجديدة – شقق للبيع فى النرجس الجديدةعقارات للبيع فى النرجس الجديدة.

المقالات الأكثر قراءة

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح - وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح – وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر