مقارنة القوائم

سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال النجارة

سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال النجارة

تتضمن سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال النجارة ، و التي يمكن اعتبارها من الخطوات الأخيرة التي يتم القيام بها في تشطيبات الوحدات السكنية ، الوحدات التجارية و أي عقارات أخرى. وكما يوحي إسمها ، فإن أعمال النجارة هي عملية تثبيت الأبواب و النوافذ وما يرتبط بتركيب الأخشاب المختلفة في العقار . ويعتبر النجارين هم الخبراء الذين يقومون بمختلف هذه الأعمال من صب التاج ” Crown molding ”  ، الألواح الخشبية ، النوافذ ، وحتى السلالم في بعض الأحيان وما إلى ذلك من الميزات الجمالية الإضافية. 

أعمال النجارة هي عملية غير معقدة ولكنها من خطوة أساسية في سلسلة خطوات التشطيب المتكامل ، لأنها تظهر الطابع الخاص للشقة أو العقار ، كما أنها تعد الشيء المرئي من التشطيب لذلك يجب القيام بها بشكل صحيح وعلى أكمل وجه دون إهمال لأي تفاصيل مهما كانت صغيرة . 

 

أنواع أعمال النجارة 

تشمل أعمال النجارة عدة أنواع  ، ونذكر منها : 

  • تثبيت الألواح. 
  • صب التاج  ” Crown molding ” . 
  • تقليم الحواف أي التقليم حول الأبواب و النوافذ. 
  • تركيب الأبواب و النوافذ. 
  • تركيب وتثبيت درابزينات الدرج. 
  • تركيب بعض المعدات الأخرى… 

وطبعا تعتمد هذه الأعمال على هيكلة العقار و ديكوراته ، وغالبا ما تشترك أغلب الوحدات في أشياء كثيرة ، وتختلف في تفاصيل أقل. 

 

العناصر المكونة للنجارة : الباب و الشباك

إن تركيب كل من الباب و الشباك منذ الشروع في أعمال النجارة و حتى الإنتهاء من وتشطيباتها يشمل عدة عناصر تمكن من استلام كل جزء من الأجزاء على حدى خلال التنفيذ. وتتمثل العناصر المكونة للنجارة : الباب و الشباب ما يلي : الحلوق ، الضلفة ، البرور ، و الأكسسوارات.  

 

1- الحلوق : ويتمثل البرواز الداخلي للباب ويعد ملاصقا للمباني وذلك لحماية ضلفة الباب أو ضلفة الشباك ، وتثبت هذه الأخيرة بها أيضا. و تستعمل ال ” كانات ” المصنوعة من الحديد  لتثبيت الحلوق في الجدران ، حيث تكون إحدى جهتيها مثبنة في الخشب ببراغي ” مسامير بريمة” أما الجهة الأخرى فتكون مثبتة في الحائط عن طريق مونة اسمنتية. 

وتختلف حلوق باب الغرف عن حلوق باب البلكونة و الشبابيك . فتكون الأولى من قائمين رأسيين بينهما رأس علوية على شكل حرف ” U” معكوس ، أما في الأخيرة أي البلكونة و الشبابيك فتكون على شكل صندوق مغلف أي ما يزيد بقاعدة مقابلة للرأس العلوية. 

والجدير بالإشارة أن تركيب الحلوق يكون بعد الإنتهاء من عملية الطرطشة لمحارة الأدوار الداخلية ، وبعد القيام بعمل البؤج ووزنها حتى يتمكن النجار من موازنتها أثناء تركيب الحلوق و تكون متساوية مع منسوب المحارة مستقبلا.

 

2- الضلفة : تعد الضلفة الجزء الأساسي في كل من الباب و الشباك ، وتثبت بواسطة مفصلات في الحلوق والتي تكون غالبا عبارة عن صندوق له أربعة أضلع اثنتين منها قائمتين بشكل رأسي وضلعين افقيين علاوة على الحشو الموجود في المنتصف.  تكون الضلفة في الأبواب عبارة عن قطعة واحدة ولها مقاسات معينة ، أنا ضلفة الشبابيك فتتكون من ضلفتين واحدة شمسية وأخرى للزجاج. 

وبعد الإنتهاء من بياض الأدوار الداخلية يأتي تسقيط الضلفة والذي يفضل أن يكون بعد إتمام  سيراميك الأرضيات حتى يتم ضبط المنسوب من السيراميك بشكل جيد. 

 

3-  البرور : ويقصد بالبروز ” البرواز الخارجي ” الذي يحيط بالباب ، ويمكن أن يكون من جهة واحدة كما يمكن له أن يكون من جهتين. و من الأفضل أن يتم تركيبه على الجهتين ، وتكمن أحد وظائفه الرئيسية في تغطية المسافة الموجودة بين الحلوق و الجدران. 

 

4- الإكسسوارات : وهو كل ما يتعلق بالأبواب و الشبابيك و التي تركب أثناء عملية التسكيك كالكالون ، المقابض ، الأوكر و الترباس… 

 

خطوات التشطيب المتكامل : عملية التسكيك في أعمال النجارة

يقصد بعملية التسكيك ، خطوة تركيب الأبواب و الشبابيك ومختلف الإكسسوارات في أعمال النجارة ، إضافة إلى التحقق من فعالية مختلف الخطوات التي تسبقها بشكل كامل وذلك قبل مرحلة المحارة وما يتبعها من مراحل أخرى موالية لها. حيث يتم تركيب كل من الأبواب و الشبابيك ، الكوالين و الأوكر أيضا و التحقق من عملها بشكل صحيح ومن ثم خلعها مرة أخرى وخلع الأبواب كذلك لإتمام خطوات التشطيب المتكامل ومن بعدها يأتي تركيبها مرة أخيرة بعد القيام بدهان الأبواب و الشبابيك.

 

بعض النصائح الهامة في أعمال النجارة 

1- تعد الأبواب الأكثر فعالية ومناسبة لباب المنزل ، الأبواب المصفحة . ورغم أن تكلفتها قد تكون أعلى إلا أنها ضرورية لزيادة في الأمان. 

2- عند اختيار الأبواب المصنوعة من الخشب ، يجب التحقق من أنها ذات سمك 2 بوصة و أن يكون عرض الباب حوالي 90 سم .

3- من المستحسن اختيار الأبواب المصنوعة من الخشب الخفيف للغرف كخشب الموسكي مثلا ، وذلك لتفادي تشكيل حمل على الحلوق و التقليل من التكلفة. 

4- تحقق من عدم وجود أي عيوب في الأبواب الخشبية أثناء شرائها حيث تكون هذه الأنواع من الأبواب عرضة لمثل هذه المشاكل.

5- تأكد من استلام الباب من النجار وقت التركيب بميزان المياه ، حيث أن أي درجة ميل في الباب تجعل مشكلة الميل تتفاقم بشكل أكبر في المستقبل ، علاوة على أن الميل يشكل بالضرورة حملا على المفصلات في حال وجوده ولو بشكل طفيف.

 

طريقة استلام أعمال النجارة كما يلي : 

 

استلام الحلوق : عند استلام الحلوق تأكد من : 

  • وزنه رأسيا و أفقيا أيضا باستعمال ميزان المياه.
  • وزن الحلوق مع البؤج بميزان الخيط ، و الذي يجب أن تكون متساوية في المنسوب وغير بارزة ولا غائرة أيضا.
  • مدى اتساع فتحات الأبواب من خارج الحلق.

 

 استلام الضلف: عند استلام الضلف تأكد من : 

  • مختلف المقاسات المبينة في المقايسة بما في ذلك عرض القوائم.
  • أن يكون تسكيك الضلف متناسب مع الحلق من الجهات المختلفة ، بحيث لا يتشكل أي نوع من الفراغ أو أي شكل من أشكال البروز.
  • عدم ارتداد الضلفة بعد غلقها  أو ما يعرف ب ” السوستة” و تسكيك المفصلات جيدا.
  • كون بروز الأبواب المجاورة لبعضها البعض على نفس المستوى.
  • عدم ظهور المسامير المستعملة أو بروزها في الأبواب و الشبابيك.

المقالات الأكثر قراءة

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح - وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح – وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر