مقارنة القوائم

ملاذ العارية بالقاهرة الجديدة - قسط على 100 شهر فى عقارات بيت الوطن

 

سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال المحارة

سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال المحارة

خطوات التشطيب المتكامل : أعمال المحارة

تعتبر الدقة عامل مهم جدا بل رئيسي عند تنفيذ الاعمال الخرسانية ، مهما كان حجم أو طبيعة المنشأ الخرساني المنفذ ، ولكن لا يخفى علينا أن اعمال المحارة تشكل أيضا مرحلة يتم فيها معالجة وتصحيح الأخطاء غير المقصودة في  كل ما سبق تنفيذه بدقة غير كافية. 

ومن ناحية أخرى ، تعد أعمال المحارة ضرورية لأنها تمثل كذلك الركيزة الأساسية التي تستند عليها باقي عناصر التشطيب الموالية من ديكور ودهان وغيرها… 

 

ما هي أعمال المحارة و ما هي أنواع المحارة 

تأتي أعمال المحارة بعد كل من  السباكة ، الكهرباء وأعمال النجارة في سلسلة خطوات التشطيب المتكامل . وتعرف أيضا ب ” أعمال البياض ”  أو اللياسة ، وظيفتها الأساسية تتمثل في : زيادة قوة الجدران ، زيادة صلابة الجدران وقوتها في أي وحدة سكنية أو عقار ، وذلك من خلال الجدار الإسمنتي الإضافي ، وإضافة إلى ذلك فإنها تجعل شكل الدهان و التشطيبات النهائية بشكل أفضل وخالي من العيوب. 

وتختلف أنواع المحارة في السوق المصرية بشكل خاص حسب عوامل  هي السعر ، و كمية الاسمنت المستخدمة في العملية نفسها وكذا الجودة النهائية. ومنه فإننا نميز 3 أنواع محارة هي كالتالي : 

 

  • النوع الأول : محارة الإدة أو النظر 

ويعتبر هذا النوع من أسوأ أنواع المحارة من حيث الجودة النهائية التي تقدمها ، وذلك كونها تعتمد على تقدير شخصي للكمية المستعملة من عامل المحارة ، وهي الأقل تكلفة لقلة جودتها طبعا ، وسرعان ما تبدأ عيوبها في الظهور على عند الدهان  التشطيب بشكل واضح. و لذلك فنحن لا ننصح أبدا باستخدامها في تشطيب الوحدة السكنية أو العقار الخاص بك. 

 

  • النوع الثاني : محارة البؤج والأوتار

تعتبر محارة البؤج والأوتار في الدرجة الثانية فيما يخص الجودة ، وهي الأكثر شيوعا واستخداما في التشطيبات في السوق المصرية . تعتمد على تحديد وزن الجدار أو الحائط بواسطة كتل اسمنتية ، وبذلك يمكن للصنايعي تحديد العيوب الحالية في الحائط ومعالجتها. ويعطي هذا النوع من المحارة نتيجة جيدة يكون فيها الجدار سليم وخالي من العيوب المختلفة مثل عدم تساويه …

 

  • النوع الثالث : محارة البؤج و الأوتار و الزاوية الفليكسيبل ( الزاوية المرنة)

أجود أنواع المحارة التي تستخدم في التشطيبات ، وهي عبارة عن مزيج من محارة البؤج والأوتار إضافة لكونها تتم على زاوية قائمة أي بزاوية 90 درجة ، وتعطي نتائج ممتازة بحيث تكون كل الجدران متساوية ومتقاربة المقاس بشكل مثالي. 

 

مراحل تنفيذ أعمال المحارة بطريقة صحيحة 

تتم أعمال المحارة وفقا لترتيب معينا لضمان تنفيذها بالشكل الصحيح ، وفيما يلي مراحل تنفيذ أعمال المحارة وفقا لترتيبها المنطقي : 

 

  • أولا : مرحلة الطرطشة

وتعتد أول خطوة يجب القيام بها بعد الإنتهاء من أعمال المباني ، ويتم فيها التركيز على النقاط التالية: 

  • غسل الجدران بالماء جيدا قبل البدء في مرحلة الطرطشة. 
  • مونة الطرطشة يجب أن تكون مزيج من الرمل و الاسمنت ، حيث تكون نسبة هذا الأخير فيها أكبر ويكون قوامها متماسك بشكل يمكن الصنايعي من تثبيتها فوق اللوح الذي سيضعها فوقه. 
  • يجب أن يتم رمي مونة الطرطشة على الجدار النظيف عن طريق القذف ، والذي يعد ضروريا لضمان تماسك المونة بين الطرطشة و المباني بشكل جيد. 
  • يجب التحقق من تطبيق الطرطشة على الجدار ككل دون اهمال أي جزء منه أو تفويت الفراغات أو ترك تسويس. 
  • يجب التحقق من أن سطح الجدار أصبح خشنا ومحببا بشكل جيد جدا بعد تنفيذ الطرطشة . 
  • يجب معالجة الطرطشة باستخدام الماء الصالح للشرب ورشه على الجدار لمدة لا تقل عن 5 أيام ، قبل التفكير في الإنتقال إلى المرحلة الموالية من سلسلة خطوات التشطيب المتكامل. 

 

  • ثانيا : مرحلة البؤج

تلي هذه المرحلة سابقتها بيوم إلى يومين ، وتهدف مرحلة البؤج في أعمال المحارة إلى عمل دليل صحيح يمكن الفني من القيام بملء مونة الأسمنت عن طريق فرد طبقة منها على مستوى علامات محددة من هذا الدليل. كما ويعد البؤج بمثابة ضمان لحفظ كل من التربيع الأفقي و الاستقامة الرأسية للفراغات و الجدران. ولكن يجب عند تنفيذ هذه المرحلة مراعاة ما يلي : 

  • يجب أن تكون مونة البؤج من الاسمنت فقط ، ويراعى عدم خلطها بأي نسب أخرى من الجبس أو غيره من الاضافات. 
  • من المستحسن اختيار محور موازي لأطول جدار في العقار حتى يتم التربيع منه ، وذلك لتكون المسافات الأفقية مضبوطة بشكل جيد و متساوية على جانبي الغرفة و في نفس الاتجاه. 
  • يجب أن ينفذ البؤج على مستويين رأسيين ، وذلك لضمان رأسية طبقة المحارة التي ستنفذ بعد ذلك. 
  • يستحسن في الواجهات ذات الارتفاع الكبير أن ينفذ اوتار عوضا عن البؤج ، وذلك ضمانا لرأسية الجدران ، بينما فيما يخص الفراغات الداخلية فيجب عمل بؤج بدلا من اوتار. 
  • يجب استلام البؤج و التحقق من دقة جميع القياسات في كل من الاتجاهات الافقية و الرأسية قبل الانتقال إلى المرحلة التي تلي أعمال المحارة في سلسلة خطوات التشطيب المتكامل. 

 

  • ثالثا : مرحلة تأسيس الكهرباء و الصرف الصحي

بعد الانتهاء من المرحلة السابقة ، يأتي عمل كل من الفني الكهربائي ، وفني الصرف الصحي ، حيث يستلم الأول الغرف وما إلى ذلك ، ويستلم الأخير الحمامات و المطابخ … ،  ويقوم كل واحد منهم بتأسيس أعماله بما يتناسب مع مستويات البؤج و أبعاد الفراغ الذي يتم فيه تنفيذ أعمال المحارة. 

فيما يخص أعمال الكهرباء ، يقوم الفني بتكسير خراطيم ومواسير الكهرباء الموجودة في الجدران ، بحيث يظبط كذلك وجه العلب و مفاتيح الكهرباء لتكون على نفس مستوى البؤج . وبالمثل يقوم عمل تأسيسات الصحى مع مراعاة الاختلاف في خامات التشطيب وترك قيمة مناسبة . 

ويتم معالجة تكسير الكهرباء عن طريق الملو حول السيراميك ، ويتم تركيب الشبك الممدد وكذا معالجات الفواصل في مناطق تجعل الأعمدة مقابلة للمباني في كل من الاتجاهات الرأسية و الأفقية. 

 

  • رابعا : أعمال الملو و اللياسة 

بعد التحقق من صحة تنفيذ كل من المراحل السابقة من أعمال المحارة ، يباشر الصنايعي في فرد مونة الاسمنت على الجدران بعد أن يكون قد رشها بالماء . من الضروري استلام أعمال اللياسة يوم بيوم ، دون الاعتماد على جودة تنفيذ البؤج. 

 

  • خامسا : أعمال المعالجة 

لا يمكن التعويل على نسب الاسمنت المناسبة و جودة تنفيذ أعمال المحارة السابقة لضمان طبقة بياض ممتازة ، واعمال أعمال المعالجة بالماء ، حيث تعتبر المعالجة بالماء جزء مهما جدا وضروري للغاية. يجب رش الماء مرتين يوميا مرة صباحا ومرة مساءا ، وذلك لمدة لا تقل عن أسبوع في جميع الأحوال.

 

 

المقالات الأكثر قراءة

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح - وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح – وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

ملاذ العقارية بالقاهرة الجديدة - اطول فترة سداد فى عقارات بيت الوطن

اقساط فى بيت الوطن على 100 شهر

01118006664