مقارنة القوائم

 

سلسلة خطوات التشطيب المتكامل : أعمال النقاشة والدهانات

تعد مرحلة أعمال النقاشة والدهانات المرحلة النهائية في سلسلة خطوات التشطيب المتكامل للوحدات السكنية و العقارات، و التي تعقب أعمال اللياسة والمحارة وتوصيل الكهرباء ومواسير المياه والغاز حيث توجد خطوات عديدة لأعمال الدهان يجب اتباعها بدقة شديدة للحصول على الشكل النهائي المطلوب واستكمال جميع خطوات التشطيب بنجاح ليكون المنزل جاهزا بعدها للفرش و التأثيث. فيما يلي سنقدم شرحا مبسطا عن هذه المرحلة ، وجميع المشاكل التي يمكن أن تصاحبها.

 

ما هي خطوات  تنفيذ أعمال النقاشة والدهانات

تمر مرحلة أعمال النقاشة والدهانات بعدة خطوات يجب مراعاتها للحصول على أفضل تشطيب للشقة وهي:

 

1- تنعيم الحوائط

  • تعد مرحلة تنعيم الحوائط هي المرحلة الأولى في أعمال الدهان، وتأتي عقب مرحلة اللياسة والمحارة وتتمثل في تمليس الأسطح وتنظيفها من بقايا اللياسة ومواد البناء العالقة وذلك باستخدام سكين حديدية تسمى”سكينة ابانوس” التي تساعد على إزالة البروز الخرسانية ويمكن استخدام أوراق الصنفرة أيضًا بجانب السكين الحديدية.
  • يجب التأكد من جفاف أعمال اللياسة والمحارة قبل البدء في مرحلة تنعيم الحوائط حتى لا تتسبب رطوبة الحوائط في إزالة الدهانات. 

 

2- وضع الطبقة الأساسية للدهان

تسمى هذه المرحلة باسم ” السيلر المائي” التي تعقب مرحلة تنعيم الحوائط، وتتميز هذه الطبقة بعدة مميزات و هي:

  • تساعد على وضع طبقة الدهان التالية بسهولة.
  • حماية الحوائط من التآكل.
  • تسهل من عملية التصاق طبقات الدهان بعضها ببعض.
  • تعمل على تقوية السطح من خلال سد الفراغات والتشققات التي قد تتخلف عن مرحلة اللياسة ومرحلة تنعيم الحوائط.

ولابد من ترك هذه الطبقة مدة تتجاوز اليوم الكامل حتى تجف تمامًا لتهيئة الحوائط لاستكمال أعمال التشطيب.

 

3- معجنة الحوائط

  • يقصد بمعجبة الحوائط أي وضع المعجون على الحائط لعمل طبقة سميكة بين الجدار الخرساني والدهان مما يعطي المظهر الأملس للحوائط، والذي يطلق عليه اسم الأكريلك ويباع على هيئة عبوات مختلفة الأحجام والأوزان، حيث يتم وضع المعجون على الحوائط باستخدام السكين الحديدية، ومن ثم يتم عمل طبقتين من المعجون الأولى تكون طولية والثانية عرضية.
  • بعد جفاف طبقة المعجون لا بد من صنفرة الحائط للتأكد من إزالة التكتلات الناتجة عن الدهان والمعجون وذلك للحصول على سطح أملس.

 

من الأشياء المهمة التي يجب الإنتباه إليها في هذه الخطوة هو الحفاظ على الجدران بعيدا عن الماء ، ولذلك لأن معجون الدهان غير مقاوم للماء. وبعد الإنتهاء من هذه الخطوة من الضروري صنفرة الجدران بعد تطبيق وجهي المعجون كما اشرنا سابقا و كذا تنظيف الحوائط من ترسبات الغبار الناتج عن الصنفرة. 

 

كما أنه من الجدير الإشارة إلى أن للصنفرة أنواع مختلفة و درجات تتنوع حسب درجة الخشونة و النعومة. وأفضل الأنواع هي الصنفرة الألماني ، أما بالنسبة للدرجات فتبدأ من 80 و ما فوق ، حيث تمثل درجة ال 80 الدرجة القصوى للخشونة وتليها الدرجات الأنعم وهي 100 و 120 . ومن المستحسن العمل بدرجة 100 فيما يتعلق بصنفرة المعجون و اختيار درجة 120 لصنفرة البطانة. كما من المهم جدا الابتعاد عن صنفرة المعجون بدرجة 80 حتى لا تزال أجزاء منه.

 

بالنسبة للصنفرة الأنعم ، فنجد نوعا يسمى بصنفرة ” الدوكو” ، وتستخدم للحوائط و البطانة البلاستيك كما تستخدم في النجارة اللاكيه المغسول.  وهي متوفرة للبيع بالمتر ، حيث يصنفر حوالي 100 إلى 120 متر حسب حالة المعجون المطبق على الجدار. كما يلجأ البعض لدهن مادة ” السيلر المائي ” مرة ثانية بعد تطبيق وجهين من المعجون للحصول على قوة وتماسك ، خصوصا في الجدران التي تطبق عليها ديكورات تحتاج لل teab ، حتى يصبح الجدار أكثر صلابة ولا يتأثر في حالة ازيل اللزق.

 

4- طبقة البطانة

  • يتم عمل طبقة البطانة من البلاستيك باستخدام الرول والفرشاة، و لابد من عمل طبقة البطانة بلون مقارب للون الدهان النهائي للحائط. 
  • يمكن عمل هذه المرحلة أيضًا باستخدام زيت السانيتون الذي يخفف بالنفط أو البنزين، ويراعى ترك الحائط فترة أكبر حتى يجف تمامًا استعدادًا لمرحلة الدهان النهائية، ويفضل استخدام الزيت عند دهان حوائط الحمامات والمطابخ.

 

5- التشطيب النهائي للحائط

في هذه المرحلة يتم دهان اللون المطلوب باستخدام رول الدهان، ويمكن الحصول على ألوان الدهان في العبوات البلاستيكية المجهزة أو من خلال خلط الألوان يديويًا للحصول على اللون المرغوب به.

 

ما هي المشكلات التي قد تحدث للحوائط أثناء مرحلة الدهان

توجد مشكلات عديدة تتعرض لها الحوائط في مرحلة أعمال النقاشة والدهانات وهذه أبرزها:

 

1- الرطوبة

قد يكون السبب في رطوبة الحوائط هو وجود كسر أو ثقب في ماسورة المياه وبالتالي يجب عمل لياسة للماسورة من خلال وضع الجبس، وفي حال تآكل الماسورة يجب تغييرها، وقد يكون السبب هو وجود شقوق في الحائط مما يستدعي معجنة الحائط وصنفرته ثم دهانه الجزء المتضرر.

 

2- تمليح الحوائط

  • تظهر هذه المشكلة نتيجة لارتفاع معدل كبريتات الصوديوم في الطوب المستخدم في البناء، وتبرز هذه المشكلة بشكل أكبر في حال وجود رطوبة بالجدار.
  • ولحل مشكلة تمليح الحوائط لا بد من إزالة الدهان باستخدام السكين الحديدية وصولًا للطوب، ثم يتم إزالة الأملاح المترسبة على الطوب باستخدام الفرشاة، ومن ثم يتم غسل الجدار باستخدام محلول المورياتيك حتى يجف تمامًا ثم يتم دهان الحائط بالدهان الزيتي.

 

3- ظهور النتوءات بالحائط

  • تظهر هذه المشكلة بشكل كبير في حال دهان الحوائط الخشبية، وذلك نتيجة دهان الحائط بدهان بلاستيك أولا ثم دهان الحائط بدهان زيتي مثل اللاكيه، وتظهر هذه المشكلة في المنازل المقامة بجانب البحر أو المعرضة للرطوبة بشكل مباشر.
  • لذلك يجب استخدام السكين الحديدية لإزالة النتوءات والتقشير عن الحائط ومن ثم يتم صنفرة الحائط ودهنه مرة أخرى.

 

إحجز شقتك الأن شقتك بأقل مقدم وأفضل نسبة خصم على وحدتك بالتجمع الخامس وبيت الوطن نور لك اميز الوحدات والدوبلكس بمساحات متعددة تناسب احتياجك وشقق للبيع فى التجمع الخامس وعقارات للبيع فى القاهرة الجديدة. وشقق للبيع ببيت الوطن احصل على خصم مميز الأن فور تسجيلك بالموقع.

 

و إسأل عن خدمات التشطيب لشقتك من ملاذ العقارية احد افضل شركات العقارات فى التجمع الخامس.

المقالات الأكثر قراءة

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح - وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

10 أسرار للإستثمار العقاري الناجح – وأهم النصائح لإختيار المنطقة الأنسب لإستثماراتك

تقييم العقارات فى مصر والمدن الجديدة

تقييم العقارات فى مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في مصر

ملاذ العقارية بالقاهرة الجديدة - اطول فترة سداد فى عقارات بيت الوطن

اقساط فى بيت الوطن على 100 شهر

01118006664